سوق اليمن الزراعي البيطري | مرض البياض الدقيقي


مرض البياض الدقيقي



نشر بتاريخ:2019-12-18
القراءات: 330

مرض البياض الدقيقي
يسمى هذا المرض أيضاً بمرض الذحله عند بعض المزارعين خصوصاً مزارعي العنب والقات .
 
البياض الدقيقي مرض فطري يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب العديد من المحاصيل الزراعية مثل محاصيل الحبوب ومحاصيل أخرى مثل التفاح والعنب والبصل والخيار والكوسا، والكثير من المحاصيل الزراعية المختلفة، ويسهل تمييز هذا المرض نتيجة أعراضه الواضحة الشبيهة بمسحوق الدقيق الأبيض المنثور على أي جزء من النبات مثل الأوراق.

 طرق الوقاية من أمراض البياض الدقيقي

1- للوقاية من الأمراض الفطرية عموماً بما فيها البياض الدقيقي يجب تجنب الرطوبة العالية حول النبات.
2- الرش الوقائي بالبوتاسيوم فوسفايت لأن ذلك يساعد النبات في عمل مقاومة  ضد الأمراض الفطرية.
3- التعفير الوقائي بالكبريت بصفة دورية لأن ذلك يصعب نمو الفطريات
4- تنفيذ عملية التتريب، وهو رش التراب الناعم على الأشجار والنباتات بهدف الوقاية من مرض البياض الدقيقي وتعتبر ظاهرة التتريب من الوسائل القديمة التي اتبعها المزارع اليمني لمكافحة الآفات خصوصاً على أشجار العنب والقات. وهناك اتجاهين لتفسير الأساس العلمية لظاهرة التتريب...
التفسير الأول : يحتوي التراب على ماده الكبريت التي تتميز بشدة فعاليتها ضد البياض الحقيقي.
التفسير الثاني : أن التراب يعمل على تجفيف الرطوبة المتواجدة على سطح الأوراق فيعيق عملية أنبات واختراق النسيج حيث تحتاج الفطريات لنجاح عملية أنبات الفطر إلى غشاء رقيق على سطح النبات.
5- الرش بالمبيدات الزراعية في حال الضرورة بشرط استشارة المختصين في وقاية النبات حتى تضمن القضاء على المرض أو الحد من انتشاره
 ما هي أبرز الأخطاء الفادحة التي يرتكبها المزارعين عند استخدام المبيدات الزراعية لمكافحة مرض البياض الدقيقي.

ذكر المهندس / علي محرز خبير وقاية المزروعات في الإدارة العامة لوقاية النبات بأن غالبية المزارعين يرتكبون خطأً فادحاً أثناء مكافحة مرض البياض الدقيقي على مختلف المحاصيل حيث يستخدمون نوع واحد من المبيدات ويقومون برش هذا المبيد أكثرمن رشتين خلال الموسم وهذا بدوره يودي إلى ظهورسلالات جديدة من هذا المرض وعادةً تكون هذه السلالات مقاومة للمبيد المستخدم. 
وهنا يجب على المزارع استخدام مالايقل عن 3 أنواع من المبيدات لمكافحة البياض الدقيقي تجنباً لظهورسلالات مقاومه ويكون استخدام هذه هذه الأنواع من المبيدات بعد استشارة المختصين في وقاية النبات.   

مع تحيات : الإدارة العامة للإرشاد والإعلام الزراعي


Wall
+ رسالة مزارع
الأطلس الزراعي
عنوان
LEFT