يوم حقلي لتقييم الأصناف المحلية من الحبوب بمديرية ميفعة عنس بذمار

  • خاص / سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:23-09-2020
  • قراءات: 411

في إطار أنشطة مشروع الحفظ والاستخدام المستدام للأصناف المحلية لتحسين المستوى المعيشي للمزارعين وتعزيز صمودهم لمجابهة التغير المناخي في اليمن" الممول من الفاو ممثلة بالمعاهدة الدولية للموارد الوراثية
نظم المركز الوطني للمصادر الوراثية التابع للبحوث الزراعية بالتعاون مع مكتب الزراعة والري بالمحافطة فعاليات اليوم الحقلي في قرية ذي منكر ـ مديرية ميفعة عنس  بمحافظة ذمار.

وفي حقول إرشادية لتقييم (خمسة اصناف من القمح - صنفين من الشعير- صنفين من العدس- صنفين من البازلاء- صنفين من الفول- 8 أصناف من الذرة الرفيعة)تم توعية المزارعين بأهمية الأصناف المحلية والحفاظ عليها وصيانتها من التدهور وتعريفهم بالتوصيات الفنية لمختلف الأصناف المحلية من الحبوب والتي تم تقييمها والاستماع إلى ارأء المزراعين والرد على كافة أسئلة واستفسارات المزراعين وفي النهاية قاموا المزراعين بتقييم ثلاثة أصناف محلية (ميساني- بوني- عربي)  بالاضافة لـ 2 أصناف لمحصول القمح وصنفين من الشعير (سقلة - أسود) والتي أظهرت النتائج من هذا التقييم من قبل المزراعين لما شهدوه في الحقل بتفوق الصنف (البوني) وهذا يعطي ميزة نسبية للصنف بالإنتشار.
هذا ويحقق “يوم الحقل” فائدة تعليمية تعود على المزارعين بنتيجة إيجابية، كما يحفزهم ويدفعهم بتنفيذ التوصيات البحثية والإرشادية التي لمسوا آثرها ونتائجها، كما أن   إقامة يوم حقلي في حقول المزارعين يعتبر تدريب للمزارعين، كان لهذه الجهود أثرها الطيب في تقوية العلاقة بين المزارعين والإرشاد الزراعى والباحثين.
فيما أوضح مدير المركز الدكتور معين الجرموزي وأكد أهمية الارتقاء بالأنشطة الحقلية للنهوض بالقطاع الزراعي وتحسين إنتاجيته وتعزيز دوره في الأمن الغذائي وصولا إلى الإكتفاء الذاتي في ظل المتغيرات المناخية لافتا إلى أهمية الحفاظ على الأصناف المحلية باعتبارها مورد مستدام.
حضر الفعالية مدير عام البحوث الدكتور حسان الخولاني، ومدراء عموم المحطة والمراكز البحثية والإدارة العامة لنشر التقنيات وإدارة مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار وجمع غفير من مزارعي المنطقة
والذي نوهوا بدور مركز المصادر الوراثية وأنشطة المشروع التي تخدم المزارع اساساً وكافة الأطراف المعنية. والتي تهدف إلى تحسين الإنتاجية والنوعية للمحاصيل الحبية للأصناف المحلية .
------------------