يوم حقلي لتقييم الأصناف المحلية من الحبوب في الحداء بذمار

  • متابعات/سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:30-09-2020
  • قراءات: 489



أقيم بمديرية الحداء محافظة ذمار يوم حقلي لتقييم الأصناف المحلية من حبوب الذرة الرفيعة والقمح والشعير والعدس والبازلاء والفول.

ركز اليوم الحقلي بحقول إرشادية بقرى "بيت الفاتقي، العمارية، نونة"، على تقييم الأصناف بمشاركة 42 مزارعاً إلى جانب 12 باحثاً من مربي المحاصيل الحقلية حبوب وبقوليات ومختصي الموارد الطبيعية ووقاية النبات والإرشاد الزراعي.

وهدف اليوم الحقلي الذي نظمه المركز الوطني للمصادر الوراثية بالهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، بالتنسيق مع مكتب الزراعة بالمحافظة، إلى توعية المزارعين بأهمية التوسع في زراعة الأصناف المحلية من المحاصيل والحفاظ عليها وتعريفهم بالخصائص الإنتاجية للأصناف التي تم تقييمها.

وأكد نائب رئيس الهيئة الدكتور عابد البيل، أهمية إشراك المزارعين من مختلف المناطق التي يستهدفها المشروع في اليوم الحقلي ليكون تقييم الأصناف أكثر دقة .. مشيداً بجهود الفريق البحثي والإرشادي في تنفيذ الحقل الإيضاحي.

ولفت إلى أهمية تشجيع زراعة الحبوب، خاصةً الأصناف المحلية باعتبارها موارد مستدامة يجب الحفاظ عليها ونشرها في مناطق جديدة وبشكل أوسع.

فيما أوضح مدير المركز الدكتور معين الجرموزي أنه تم خلال اليوم الحقلي تقييم ثمان عشائر من الذرة الرفيعة "ذرة رفيعة بيضاء صنعاني، صفراء كبير /ميفعة عنس، حمراء لحماني/ ميفعة عنس، صفراء عرشي/ ميفعة عنس، بيضاء / الحدأ، صفراء زيداني، حمراء جرفي/ عتمة، حسية /عتمة)، إلى جانب خمسة أصناف من القمح "ميساني، بوني، عربي، بحوث 37، بحوث 3)، و صنفين من الشعير "سقلة وأسود"، وثلاثة من العدس "بلدي، ذمار1، ذمار 2"، وثلاثة أصناف من البازلاء "بلدي، يحصب وعمران".

وأشار إلى أهمية الأنشطة الحقلية للنهوض بالقطاع الزراعي وتحسين إنتاجيته وتعزيز دوره في الأمن الغذائي وصولا إلى الاكتفاء الذاتي.

حضر اليوم الحقلي الذي يأتي في إطار أنشطة مشروع الحفظ والاستخدام المستدام للأصناف المحلية لتحسين المستوى المعيشي للمزارعين وتعزيز صمودهم" الممول من الفاو، مدراء عموم المحطة والمراكز البحثية والإدارة العامة لنشر التقنيات ومكتب الزراعة.
------------------