إتلاف 15 طن لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك بأمانة العاصمة

  • متابعات/,سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:02-10-2020
  • قراءات: 476


أتلف مكتب المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بأمانة العاصمة، تسعة أطنان من اللحوم وستة أطنان دواجن لعدم صلاحيتها للاستهلاك الأدمي خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح تقرير المؤسسة تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، أنه تم إتلاف تلك الكمية بعد إجراء الكشف الصحي والتأكد من عدم صلاحيتها للاستهلاك.

وأشار إلى أن الفرق الصحية والميدانية التابعة للمكتب ضبطت خلال تلك الفترة نحو 80 ماشية مريضة وهزيلة، و61 ألف و591 دواجن ميتة وغير صالحة للاستهلاك وتحويلها إلى حديقة الحيوان بأمانة العاصمة.

وبين التقرير أن الفرق الميدانية قامت بالكشف البيطري لأكثر من 82 ألف و827 رأساَ من الماشية بمنافذ الأمانة، والكشف على 67 ألف و219 كيلو جرام من اللحوم المذبوحة، و33 مليون و225 ألف و953 من الدواجن الواردة إلى سوق ذهبان المركزي.

وفي إطار جهود الحفاظ على الثروة الحيوانية أوضح مدير مكتب مسالخ أمانة العاصمة أحمد إدريس، أنه تم إعادة أكثر من ألفين و267 من صغار الإناث من منافذ الأمانة كانت في طريقها للذبح.

وأشار إلى أنه تم منح ألف و192 رخصة مزاولة مهنة لبائعي اللحوم.. لافتا إلى أنه تم تنفيذ آلية جديدة للفحص والكشف البيطري بالمنافذ الرئيسية لأمانة العاصمة.      

ولفت إدريس، إلى الصعوبات التي تواجه سير العمل منها شحة الإمكانيات والحاجة لإصلاح المعدات والآليات المعطلة وترميم المباني، وإعادة تأهيل مختبرين مركزيين للتحاليل الطبية للعاملين في الذباحة وفحص سلامة وصحة اللحوم.

وأكد أهمية تنفيذ برامج توعية للمواطنين وبائعي اللحوم والمطاعم بأهمية الذباحة في المسالخ العامة والكشف الصحي قبل الذبح لضمان صحة وسلامة الجميع.
------------------