الفلكي عياش: كوكب المريخ في اقرب نقطة من الارض الليلة

  • خاص /,سوق اليمن الزاعي البيطري
  • نشر بتاريخ:06-10-2020
  • قراءات: 746


قال الفلكي محمد عياش ان كوكب المريخ في النقطه الأقرب إلى الأرض مساء اليوم (على بعد مسافة 62 مليون/كم من الأرض).

واضاف ان يعتبر هذا الإقتراب بين الكوكبين هو الثالث مُنذُ العام 2003 وبعد العام 2018 الذي كان الأقرب بفارق 5 مليون/كم، وحتى الإقتراب والتقابل القادم في الـ15 من سبتمبر 2035.
واكد مع العلم أن تقابل المريخ ووقوعهِ في أقرب مسافة لهُ من الارض.. لا يحدث في يوم واحد? والسبب في ذلك هو أن الأرض والمريخ يدوران حول الشمس في مدارات إهليجية وليست دائرية تماماً، وعليه فإن الفاصل الزمني بين تقابل المريخ وأقل مسافة له من الأرض يمكن أن تصل إلى 8 أيام ونصف اليوم (12 ساعه)، أو أقل من (10 دقائق) كما سيحدث ذلك في العام 2208 و 2232.
وقال لهذا فإن المريخ الساطع في السماء اليوم سيظل بنفس الهيئه حتى الـ19من شهر نوفمبر، إذ يُمكن ملاحظتهُ ورصده بسهوله كونهُ الأكثر لمعاناً في السماء من بين بقية الأجرام السماويه الاُخرى دون القمر، ولِمن يُريد مشاهُدته خلال هذه الفتره.. فإنهُ يكون في جهة الشرق مع بداية الليل، ويتوسط السماء قُرب منتصف الليل، ويُرصد في جهة الغرب عند أوقات الفجر، حيث يبدو للمشاهد بالعين المجرده كأحد النجوم الكبيره والمائل لونهُا إلى اللون البرتقالي، والذي يلمع بضوء ثابت نسبياً، وسيبقى المريخ ظاهراً في السماء حتى آواخر شهر نوفمبر، حين يبدأ بعدها بالتلاشي والإختفاء تدريجياً.
------------------