يوم حقلي في بني مطر للتعريف بصنف الشعير سداسي محيب

  • متابعات/سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:12-10-2020
  • قراءات: 522


دشن نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي اليوم بمنطقة محيب بمديرية بني مطر محافظة صنعاء، يوما حقلياً للتعريف بمميزات صنف الشعير "سداسي محيب" تحت النظام المطري في حقول المزارعين .
هدف اليوم الحقلي الذي نفذته محطة البحوث الزراعية للمرتفعات الشمالية، إلى تعريف المزارعين بمميزات هذا الصنف الذي تبلغ إنتاجيته حوالي أربعة أطنان للهكتار الواحد بمعدل عشرة أضعاف الصنف البلدي من ناحية الأعلاف والحبوب.
وفي اليوم الحقلي أكد نائب وزير الزراعة والري، أهمية المشاركة المجتمعية في إجراء الأبحاث الزراعية وإطلاق الأصناف الزراعية الجديدة.
ولفت إلى أن التعريف بصنف الشعير "سداسي محيب" يأتي في إطار الأنشطة البحثية التي تقوم بها وزارة الزراعة بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من محاصيل الحبوب والاستفادة من هذا الصنف في الدقيق المركب وتقليل فاتورة الاستيراد لمحصول القمح.
وأكد الدكتور الرباعي، أن البحوث تعد البوابة الرئيسية للتنمية الزراعية .. مشيدا بدور الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي والمزارعين وكل من ساهم في التوصل إلى هذا الصنف.
ووجه، الجهات المختصة بسرعة تسجيل ومكاثرة هذا الصنف وتوزيعه على المزارعين للإسهام في رفع الإنتاجية لتحقيق الأمن الغذائي.. وقال" أصبح المجتمع اليوم شريكا مع البحوث الزراعية من خلال إجراء الأبحاث في حقول المزارعين" .
من جانبه أوضح الباحث في مجال المحاصيل المهندس أحمد المعلم، أنه تم استيراد 50 صنفاً من الشعير وتم إخضاع تلك الأصناف للتقييم خلال خمس سنوات، وتوصلت نتائج التقييم إلى اختيار هذا الصنف كونه مقاوم للجفاف وذو إنتاجية عالية ويمكن الاستفادة منه كشريك للقمح.
ولفت إلى أن الخطوة القادمة تتمثل في توزيعه على 150 مزارع ثم إطلاقه عبر المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة.. مشيرا إلى أن صنف الشعير "سداسي محيب" سيسجل كأول صنف شعير محسن في اليمن.
فيما ثمن مزارعو المنطقة، دور وزارة الزراعة والري واهتمامها بالمزارعين والتخفيف من معاناتهم من خلال التوصل إلى أصناف محاصيل حبوب ذات جودة وإنتاجية عالية.
إلى ذلك اطلع نائب وزير الزراعة والري خلال زيارته، على عدد من الحقول الإرشادية المنفذة بالمنطقة .
حضر اليوم الحقلي مدير محطة أبحاث المرتفعات الشمالية المهندس أحمد الجلال وعدد من دكاترة وطلاب قسم المحاصيل بكلية الزراعة بجامعة صنعاء .
------------------