مناقشة الجوانب المتصلة بتثبيت أسعار محصول الخضروات بالحديدة

  • نشر بتاريخ:31-10-2020
  • قراءات: 437


ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة اليوم برئاسة القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم الجوانب المتصلة بتثبيت أسعار محصول الخضروات، بما يعود بالنفع على المزارعين .
وتطرق الإجتماع الذي ضم وكيلي المحافظة عبدالجبار أحمد ومحمد حليصي ورئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع قاضي ونائب مدير قطاع الوحدات الإنتاجية بالمؤسسة الإقتصادية اليمنية- ممثل اللجنة الزراعية العليا علي الهارب ومدير البحوث الزراعية محمد علي سالم ومدير إدارة المشاركة المجتمعية بالمحافظة - نائب مدير غرفة طوارئ الصيادين حسين العطاس ومديري المناطق الزراعية بهيئة تطوير تهامة إلى آلية التنسيق بين اللجنة الزراعية والسلطة المحلية والجهات المعنية في مجال التسويق الزراعي لمحصول الطماطم.
وأكد الإجتماع أهمية تفعيل آلية التسويق الزراعي لمنتجات المزارعين من هذه المحاصيل وخصوصا محصول الطماطم الذي يشهد كسادا وتدنيا كبيرا في أسعاره في بعض المواسم نتيجة لزيادة العرض عن الطلب .
وأقر الإجتماع تكليف لجنة من هيئة تطوير تهامة ، محطة البحوث الزراعية، المؤسسة الإقتصادية و محافظة الحديدة ، تتولى مهام البحث عن أسباب المشكلة وإيجاد حلول مناسبة.
كما تتولى اللجنة نشر الوعي للمزارعين بتخفيض نسبة المساحات المزروعة من محصول الطماطم للحفاظ على استقرار سعره في السوق، من خلال متابعة اللجان المجتمعية والمرشدين الزراعيين من أجل عقد إجتماعات بالمزارعين للتوعية بتخفيض المساحات المزروعة، ورفع تقرير بالنتائج.
وفي الإجتماع حث القائم بالأعمال على ضرورة تضافر الجهود وتعزيز العمل التشاركي المجتمعي لتحسين القطاع الزراعي وتحقيق الإكتفاء الذاتي من هذا المحصول من خلال تشجيع المزارعين وتدريبهم وتقديم لإستشارات والدعم لهم.
وأكد حرص السلطة المحلية على مساعدة المزارعين والعمل على رفع قدراتهم لتعزيز زراعة محصول الطماطم وغيره من المحاصيل التي تعود بالمنفعة على المواطن والاقتصاد الوطني وفق معايير الجودة المطلوبة في السوق المحلي.
------------------