ندوة بصنعاء خاصة بالتسويق الزراعي وعلاقته بتنمية الاقتصاد الوطني

  • منابعات/سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:02-11-2020
  • قراءات: 516


نظّمت المؤسسة الاقتصادية اليمنية - قطاع التسويق والخدمات الزراعية بالتنسيق مع المركز الاستراتيجي اليمني للدراسات والأبحاث القانونية والاقتصادية والإنسانية اليوم ندوة حول التسويق الزراعي وعلاقته بتنمية الاقتصاد الوطني.
وفي افتتاح الندوة التي حضرها نائب وزير الصناعة والتجارة محمد الهاشمي، أشار نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، إلى أهمية الندوة لمناقشة أوضاع الإنتاج والتسويق الزراعي، وإيجاد برامج تسهم في تحسين التسويق الزراعي.
وأكد دعم وزارة الزراعة والري لأي خطوات من شأنها المساهمة في تعزيز دور التسويق الزراعي لمختلف المنتجات الزراعية .. لافتاً إلى استعداد الوزارة التعاون مع المؤسسة الاقتصادية اليمنية والجهات ذات العلاقة لما من شأنه النهوض بقطاع التسويق الزراعي.
وحث الدكتور الرباعي الجميع على تضافر الجهود وفتح باب التنافس أمام المزارعين لإنتاج الأفضل وبأسعار مناسبة .. مشيراُ إلى أهمية ايجاد قوانين ولوائح لتنظيم الأسواق الزراعية بمواصفات تضمن عدم تلف المنتج وبما يسهل حصول المستهلك على احتياجاته ومتطلباته اللازمة من المنتجات الزراعية.
من جانبه أكد مدير المؤسسة الاقتصادية اليمنية علي محمد حٌميد أهمية الندوة في تسليط الضوء على التسويق الزراعي وعلاقته بتنمية الاقتصاد الوطني في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.
وأشار إلى ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي، بما يكفل تحقيق الأمن الغذائي وصولاً إلى مرحلة الإكتفاء الذاتي بدلاً من الاعتماد على الخارج والمنظمات الدولية .. مشدداً على أهمية التوسع في الإنتاج الزراعي، خاصة محاصيل الحبوب لتحقيق الأمن الغذائي والإكتفاء الذاتي.
وأوضح حٌميد أن الندوة تأتي ضمن خطة المؤسسة وبرامجها التنموية للاهتمام بقطاع التسويق والترويج للمنتجات الزراعية المحلية.
واعتبر التخزين، أحد عناصر استقرار أسعار المنتجات وتوفيرها للمستهلك على مدار العام إلى جانب الدراسات والبحوث الزراعية .. مؤكداً أهمية التنسيق بين التجار والمزارعين، للمساهمة في حماية المنتجات من التلف وتلبية احتياجات المستهلكين.
وقدّمت خلال الندوة ثلاثة أوراق عمل الأولى لمدير المركز الإستراتيجي اليمني للدراسات والأبحاث الدكتور يحيى السقاف، تناولت أهمية مراكز الدراسات والأبحاث ودورها في تنمية القطاع الزراعي والاقتصاد الوطني .
 
وركزت الورقة على المفاهيم المتعلقة بانعدام الامن الغذائي وأثره على الاقتصاد الوطني، فضلاً عن دور التسويق الزراعي وعلاقته بتنمية الاقتصاد في اليمن.
فيما تطرقت الورقة الثانية المقدمة من رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس، إلى التسويق والتنمية الزراعية ودورها في تنمية الاقتصاد الوطني.
في حين عرجت الورقة الثالثة المقدمة من الخيبر الاقتصادي علي جاحز، على دور التسويق الزراعي في النهوض بالمنتجات الزراعية .. الحلقة المفقودة في سلسلة العمليات الزراعية.
وأكدت أوراق العمل أهمية التسويق الزراعي، بما يسهم في دعم وتشجيع التوسع في الإنتاج الزراعي باعتبار التسويق العمود الفقري لأي عملية إنتاجية.
تخلل الندوة فلاش تعريفي بقطاع التسويق والتبريد ومداخلات من قبل عدد من المشاركين، أكدت في مجملها الحرص على تعزيز دور التسويق الزراعي للمنتجات الزراعية، وبما يكفل النهوض بالقطاع الزراعي وتعزيز دوره في تحقيق الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد الوطني.
------------------