البرتقال في اليمن... افاق الانتاج الزراعي تتوسع

  • نشر بتاريخ:10-11-2020
  • قراءات: 981

مع حلول فصل الشتاء يبداء المزارعون بجني محصول البرتقال، والذي يمتاز بفوائده وقيمتة الغذائية للجسم خلال فصل الشتاء البارد.

إعداد /محمد صالح حاتم

البرتقال هو نوع من انواع الحمضيات وتنتشر زراعته في عدة محافظات يمنية،بمختلف الانواع والاحجام، منها "ابو سره" وهو اجودها واغلاها ثمنا ً، و"المعنق"و"العادي"و "السكري".

وتعتبر محافظة مآرب موطن البرتقال اليمني، والتي تنتشر فيها عشرات المزارع المخصصة لزراعة فاكهة البرتقال بشتى انواعه.

احصائية وزارة الزراعة والري.

وفق كتاب الإحصاء الزراعي السنوي لعام ٢٠١٩م الصادر عن الأدارة العامة للأحصاء والمعلومات الزراعية،بلغت المساحه المزروعة بالبرتقال في اليمن ٧٨٦٩هكتار، وبلغت كمية الانتاج ١١٩٠٨٤طن.
واحتلت محافظة مآرب المركز الأول بمساحة ٤٥٠٧هكتار، وبكمية انتاج بلغت ٧٠٧١٢طن،  وجأت محافظة الجوف في المركز الثاني حيث بلغت المساحه المزروعة بالبرتقال ١٥٧١هكتار وبلغت كمية ما انتجته محافظة الجوف من البرتقال ٢٠٩٨٩طن،ومحافظة صعدة ثالثا ً تبلغ المساحه التي تزرع فيها البرتقال٢٩٤هكتار وتنتج ٧٤٥٦طن، ومحافظة شبوة تنتج حوالي ٤٣٦٥طن، وابين ٥١٤٢طن وتوزعت بقية المساحه وكمية الانتاج على بقية المحافظات  وبنسب متفاوته.

الآمراض والأفات التي تصيب الحمضيات ومنها البرتقال.

تتعرض اشجار الحمضيات ومنها البرتقال لعدة امراض وآفات تصيب الاشجار والمحاصيل، ومن هذه الامراض الحشرات القشرية-البق الدقيقي -ذبابة الموالح-صانعة الأنفاق -برغوث الموالح-المنّ-الذبابة البيضاء -كلب الموالح-العناكب -التصمغ-نيماتودي-مالسيكو، وغيرها من الامراض والآفات التي تصيب الحمضيات، وتوجد طرق للوقاية من هذه الامراض والآفات وكذا علاجات كيميائية.

أهمية وفوائد البرتقال  للجسم :

يعتبر البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين(سي)ويساعد فيتامين (سي) في البرتقال على امتصاص الكالسيوم في الجسم  كما يحتوي أيضًا على فيتامين (أ) كما أنه مصدر للصوديوم البوتاسيوم المغنيسيوم النحاس الكبريت الكلورين.

 كما أن البرتقال من الأطعمة التي تشكل القلويات حيث يخلف وراءه المادة القلوية في الأنسجة وبعدها يتم استغلاله وهذا ما يدفع إلى تحسين مقاومة الجسم ورفعها.

وتحتوي حبة البرتقال على ما بين 80 – 85 بالمائة من وزنها ماء، وهي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف والكربوهيدرات وعدد من الفيتامينات، من أهمها فيتامين A , B1, B2 ,C ، كما يحتوي البرتقال على عدد من الأملاح الهامة للجسم، كأملاح الكالسيوم وأملاح الفسفور وأملاح البوتاسيوم وأملاح الحديد.

البرتقال ومكافحته للأمراض

للبرتقال قدرة كبيرة على حماية الجسم من عدد من الأمراض، وتبرز أهمية تناول البرتقال في فصل الشتاء حيث تكثر بعض الأمراض التي لها علاقة بالبرد وانخفاض درجة الحرارة، ومن فوائد البرتقال في مكافحة بعض الامراض منها :

تقوية الكبد وتنشيط الدورة الدموية وزيادة امتصاص الحديد والذي يعزز من قوة الدم.

البرتقال غني بفيتامين C ، وهذا يجعل البرتقال من المواد الغذائية التي تقي وتشفي من الزكام والانفلونزا .

البرتقال فاتح للشهية وينصح بتناوله قبل الطعام ومن قبل الأطفال الصغار ممن يعانون من عدم رغبة في تناول الطعام.

البرتقال مفيد للصدر ويقلل من حدة السعال.

يستخدم البرتقال في أنظمة الروجيم الخاصة بتخفيض الوزن، إذ لا يحتوي البرتقال على سعرات عالية، حيث أن كل 100 غرام من البرتقال تحتوي ما بين 50 الى 60 سعرا حراريا.
للبرتقال أهمية خاصة لمرضى ضغط الدم ومرضى القلب، إذ لا يحتوي على مواد دهنية.

وتبرز العديد من المشاكل والصعاب التي تواجه الكثير من مزارعي البرتقال،منها ارتفاع اسعار المشتقات النفطية، وارتفاع اسعار المدخلات الزراعية والتي يصعب على الكثير من المزارعين شرائها،وضعف السياسة التسويقية، وعدم وجود مخازن وثلاجات مركزية لحفظ البرتقال،بما يساهم على تواجده طوال ايام العام في الاسواق اليمنية، بدلا ًمن الاستيراد للبرتقال الخارجي والذي يعتبر من اهم المشاكل والعوائق التي تقف غي وجه دعم ونمو زراعة البرتقال في اليمن ،وغياب الوعي والارشاد لدى المزارعين، بكيفية الوقاية من الامراض والآفات الزراعية التي تصيب اشجار البرتقال، والطرق الصحيحة في مكافحة هذه الامراض والآفات الزراعية.
------------------