الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي تقيم حلقتين علميتين للباحثين (الشامي والعميسي)

  • خاص/سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:11-11-2020
  • قراءات: 394


من فعاليات الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي أقيمت اليوم في قاعة السمنارات بالإدارة العامة حلقتين علميتين للباحثين (الشامي والعميسي)...

حيث قدم الدكتور عبد الرقيب الشامي عرضه حول أطروحة الدكتوراه (دراسات اكلينية ومعملية عن أضطرابات التمثيل الغذائي والأمراض المصاحبة في الأبقار) والتي اجريت في كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة
حيث ابرز الباحث اهم النتائج المتعلقة بالمشاكل الايضية وأهم الأمراض المصاحبة للأبقار قبل وبعد الولادة بثلاثة اسابيع حيث تمت الدراسة على سلالة ابقار الفريزيان في اربع محافظات مصرية.
تمكن الباحث من إضافة علمية جديدة في بحثه. حيث استمر العرض لمدة عشرون دقيقة بعدها بدأت المناقشة والمداخلات ووتسأؤلات الباحثين وردود الباحث.
لتنتهي الحلقة الألولى وتبدء الثانية للدكتور صالح العميسي بعرض أطروحته (التطور الجيني للتجويف الأنفي في الأرانب) أجريت الدراسة في كلية الطب البيطري جامعة الزقازيق  مصر  على 116 جنين من أجنة الأرانب  تم الحصول عليها من  16 اما" بالغة و سليمة صحيا".
أظهر الأجنة التى أعمارهم  تسعة قبل الولادة  وجود  الفم البدائي محيطا" به من أعلى البروز  الجبهي الأنفي  و من الناحية  الوحشية  البروز الفقمي و بروز الفك من أسفل كما ظهر أيضا  لوح عدسة العين و لوح الأذن و لقد ظهر القصر الأنفي  بيضاوي الشكل و موجود على كلا جانبي  الجبهي الأنفي في أجنة الأرانب التى أعمارهم 10 ايام بينما أظهرت  الأجنة  التى أعمارها 11 يوما" أن اللوح أو القرص  الأنفي  منغمد لتكوين  النقره  الأنفية .يبدأ ظهور الحاجز  الأنفي في اليوم 12 و في اليوم 13 تحول الجراب الأنفي  إلى التجويف الأنفي  البدائي و فتحته  الأمامية  تمثل  المنخر. و كذلك يتكون الأنبوب  الميكعي الأنفي البدائي. و في الأجنة التى أعمارها 14 يوما"  ظهر فيها الحاجز الأنفي  وتدي الشكل و بروز الناتئ  الفقمي الأسفل للداخل تجاه جانبي  اللسان لتكوين رف  الحنك الثانوي الذي يتجه  عموديأ و العضو الميكعي الأنفي  أظهرت  تجويف ضيقأ مبطن أنسيا و وحشيا بنسيج عمادي مطبق للنسيج الأنسي فيه أكثر  سمكا" و كذلك ظهرت القناة الدمعية الأنفية  البدائية على هيئة حبل على الحائط  الوحشي.
و في الأجنة التى أعمارها 16 يوم برزت الصدفتين الأثنين  العليا و السلفى داخل التجويف  الأنفي،
لينهي الباحث عرضه وتبدء المناقشة والتساؤلات والردود، هذا و قد تم نشر عدة أبحاث من  الرسالة في مجلات عالمية محكمة تحت إطار موقع اسكوبس العالمي المختص في المجلات العلمية  الرصينة ومشاركات في مؤتمرات علمية دولية واقليمية وعربية و سجلت نتائج لأول مرة .
بحضور مدير عام البحوث ومدير عام مزرعة ألبان رصابة ومدراء المحطات والمراكز البحثية وعدد من الباحثين والمهتمين والذين بدورهم قدموا الشكر والتقدير للباحثين والثناء عليهما مباركين لهما هذا التألق والإبداع والظهور المُشرف لهيئة البحوث الزراعية في خضم السباق والتسلح العلمي الذي يعيشه العالم ويسعى له..
كل الشكر والتقدير لباحثينا الكرام مُعدين ومُقدمين وحاضرين ومتابعين....
------------------