غرفة الصيادين للطوارئ والتنمية من رحم المعاناة وُجدت لتخلق روح المبادرة والتعاون.

  • نشر بتاريخ:15-11-2020
  • قراءات: 440



من منطلق ٍ إنساني واستشعار للمسؤولية ومن رحم المعاناة ولدت غرفة الصيادين للطوارئ والتنمية، بهدف الاهتمام بشريحة الصيادين وحل ّ مشاكلهم وتوعيتهم وتفعيل روح التنمية والمشاركة المجتمعية من نفس المجتمع.

أعمال الغرفة.

وعن الأعمال والمبادرات التي قامت بها غرفة الصيادين أوضح نائب مدير  الغرفة حسين العطاس أن الغرفة قامت  بنشر قيم التضامن والتكافل وإستغلال طاقة الشباب لخدمة مجتمعهم وحثهم على المشاركة المجتمعية لنهوض المنطقة تنمويا ًوالوصول إلى حد الإكتفاء.
 
وأضاف استطاعة  الغرفة أن تضخ المئات من الدماء الشابة من أبناء المنطقة للمساهمة في تنمية المجتمع وذلك من خلال عقد دورات تدريبية للمتطوعين من الشباب، وبالتعاون مع مؤسسة بنيان التنموية. 

وقال العطاس ان الغرفة نظمة  عدة بمبادرات مجتمعية  في العديد من المجالات.  أولا ً: مجال البيئة حيث قامت الغرفة خلال عامي ٢٠١٩م و٢٠٢٠م بعدة مبادرات مجتمعية مثل تبني حملة نظافة لكورنيش والشوارع الرئيسية، ومساندة عمل صندوق النظافة والتحسين، وردم المستنقعات داخل حرم مؤسسة الثروة السمكية بالخوبة، وحملة الرش الضبابي والرذاذي لمكافحة الكوليرا باللحية.


ثانيا :المجال الصحي حيث قامت الغرفة في عام ٢٠١٩م  بالعديد من المشاريع والمبادرات المجتمعية من خلال عقد عدة دورات إسعافات اولية، وتفعيل عمل المركز الصحي بمدينة الخوبة، وحملة رفع النفايات الطبية واحراقها بالخوبة، وحملة إحصاء ذوي الاعاقة في الخوبة، وأضاف العطاس ان العام ٢٠٢٠م الذي ظهر فيه وباء كورونا فقد تبنت غرفة الصيادين  عدة مبادرات منها مبادرة تنظيم وخدمة مراكز الحجر الصحي بمدن (الخوبة، واللحية، وبن عباس)، ومبادرة تعقيم ورش قوارب الصيادين، ومبادرة مكافحة الحميات ومرض الملاريا ومكافحة البعوض.
 
ثالثا ً: في مجال الاصطياد: أشار نائب المدير ان الغرفة خلال عامي ٢٠١٩م و٢٠٢٠م  قامت بمبادرات مجتمعية ، و منها حملة رفع النفايات من ميناء الاصطياد بالخوبة، ووضع آلية لتنظيم رسو القوارب داخل حوض الاصطياد بمدينة الخوبة، واستقبال الصيادين المحتجزين في ارتيريا ورعايتهم وعددهم ١٠٩صياد، وكذا القيام بحملة توعوية للقطاع النسوي من المتطوعات بالغرفة، وتوعية الصيادين الذي يعملون في اصطياد الجمبري.

و أضاف المهندس حسيم أن الغرفة قامت ب تاسيس جمعية بني عباس السمكيه وكذلك تاسيس جمعية بحيص السمكيه.
وقال العطاس ان الغرفة قامت بتنظيم مهرجان الكرنفال الافتتاحي لموسم الجمبري.

وكذا مبادرة ترميم المنازل المتضررة من سيول الامطار، وافتتاح القسم العلمي بمدرسة الصياد بالخوبة، وتنظيم حفل تخرج الطلاب بمدرسة الصياد من المرحلة الثانوية.
وقال ان الغرفة لها عدة مبادرات في الجانب الرياضي والتعليمي،وتقوم بتفعيل ابناء المجتمع في الساحل الغربي، من خلال عقد دورات لهم بهدف اشراكهم في عملية التنمية.
------------------