مناقشة الجوانب المتعلقة بتطوير القطاع الزراعي بالحديدة

  • متابعات / سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:16-11-2020
  • قراءات: 310


ناقشت اللجنة التحضيرية لتنسيق العمل الزراعي بمحافظة الحديدة في اجتماعها اليوم برئاسة القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم الجوانب المتعلقة بتطوير القطاع الزراعي بالمحافظة.
وأستعرض الإجتماع مخرجات الورشة التي عقدت مؤخرا بصنعاء والخاصة بتطوير القطاع الزراعي في عدد من المحافظات.
وفي الإجتماع أكد القائم بأعمال المحافظ ووكيل أول المحافظة الحرص على تذليل كافة الصعوبات لتنفيذ مخرجات الورشة على الواقع العملي ووفقا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى في هذا الجانب .
ونوها بأهمية التركيز على الجانب الزراعي واستغلال كافة الاراضي الزراعية وتعزيز الوعي الزراعي للوصول إلى الإكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي بالمحافظة سيما في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن جراء العدوان والحصار.
وأكدا أن إحداث ثورة حقيقية في القطاع الزراعي خيار إستراتيجي فرضته علينا الظروف لمواجهة العدوان والحصار .. مشددان على ضرورة خلق وعي عام في أوساط المجتمع لتوجيه الناس إلى الزراعة، وتوجيه كافة الأنشطة وتسخير الإمكانيات لدعم الجانب الزراعي.
وحث قحيم والبشري على تشجيع المزارعين للتوسع في زراعة الأراضي الخصبة وتذليل الصعوبات التي تواجههم بما يسهم في إحداث تنمية زراعية حقيقية في المديريات .. مؤكدان أهمية تضافر الجهود وتعاون الجهات والمكاتب المعنية مع أنشطة وبرامج اللجنة الزراعية.
بدورهما اشارا رئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع وعضو اللجنة الزراعية العليا علي الهارب إلى تنوع المناخ الذي تشتهر به مديريات المحافظة، وما تزخر به من محاصيل زراعية ذات جودة عالية.
ولفتا إلى أن المحافظة بها 42 واديا منها سبعة أودية رئيسية تغطي مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية في عدد من المديريات بالسهل التهامي مترامي الأطراف، إضافة إلى إعادة تأهيل عددا كبيرا من آبار المياه الجوفية وإعادتها للخدمة من جديد.
وأشار هزاع والهارب إلى وجود تجارب خاصة وناجحة في زراعة المحاصيل النقدية الني تشتهر بها تهامة وخصوصا محاصيل الحبوب.. مؤكدان أهمية تعزيز الوعي والتعاون لدى المواطن، ودعم المزارعين وتنظيم إنتاج المحاصيل ، وإحياء الموروث الزراعي.
وقد أقر الإجتماع تنظيم ورشتي عمل خلال الأسبوع القادم بمشاركة المكاتب والجهات المعنية بدعم القطاع الزراعي ومدراء المديريات للتنسيق حول إعداد الخطط وآليات تنفيذها على الواقع.
حضر الإجتماع وكيلا المحافظة مطهر الهادي غالب حمزة ورئيسا محكمة ونيابة إستئناف المحافظة القاضي عبد اللطيف نصار والقاضي هادي عيضة ورئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد الاهدل ومدير التربية عمر بحر ومديرا مؤسسة المياه عبد الرحمن اسحاق وهيئة الاراضي القاضي ابراهيم الهادي ومدير مديرية زبيد سعيد جرمش وممثل مؤسسة بنيان التنموية حمزة هادي.
------------------