مناقشة تعزيز التعاون بين اليمن والفاو في المجال الزراعي

  • متابعات/سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:17-11-2020
  • قراءات: 370


التقى وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور اليوم، مدير الطوارئ بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) دومينيك برجيون والوفد المرافق له .
جرى خلال اللقاء بحث إمكانية تعزيز جوانب التعاون بين المنظمة واليمن خاصة في المجال الزراعي وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم الأمن الغذائي والإسهام في التخفيف من معاناة المواطنين في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد .
وأشاد وزير الزراعة والري، بدور الفاو وإسهامها في مجال التنمية الزراعية في اليمن خلال السنوات الماضية ودورها في مساندة جهود اليمن في مكافحة الآفات النباتية خاصة الجراد الصحراوي الذي يهدد مصادر الأمن الغذائي .
وعبر عن تطلعه لمزيد من الدعم والتعاون في هذا الجانب بما يسهم في حماية القطاع الزراعي وتحسين سبل العيش للأسر الزراعية باعتبار الزراعة من القطاعات الهامة في البلاد ويٌعول عليه في تأمين الغذاء والدخل المعيشي للأسر خاصة في المناطق الريفية.
ولفت إلى أهمية دعم برامج الوزارة وأنشطتها في مجال مكافحة الجراد الصحراوي من خلال دعم مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي بالإمكانيات والمعدات والمستلزمات الأخرى من مبيدات وفي الجوانب التقنية، إلى جانب تأهيل الكوادر الفنية في مجال مكافحة الآفات النباتية .
من جانبه أكد المسئول الأممي حرص المنظمة على مواصلة الدعم للجمهورية اليمنية وتعزيز ومساندة جهود تنمية وتطوير قطاع الزراعة وتعزيز دوره وكذا في مجال مكافحة الآفات النباتية التي تهدد المحاصيل الزراعية خاصة الجراد الصحراوي.
وأشار إلى أن الهدف الأساسي من زيارة الوفد إلى اليمن الإطلاع على احتياجاته ومساندة جهوده وتدخلاته في مكافحة الجراد التي تعد من الآفات الخطيرة التي تهدد مصادر الأمن الغذائي وتشكل تهديدا للزراعة في المنطقة ودول الإقليم بشكل عام .
وأفاد بأن المنظمة ستقوم بدعم مركز مراقبة ومكافحة الجراد باليمن بما يمكنه من القيام بدوره بالشكل المطلوب في مراقبة ومكافحة الجراد وتنفيذ المسوح الميدانية وذلك من خلال توفير الإمكانيات ومعدات المكافحة ومستلزماتها من المبيدات وغيرها .. مشيدا بما يمتلكه المركز من كوادر فنية متخصصة في مجال مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي .
حضر اللقاء وكيل وزارة الزراعة لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي المهندس علي الفضيل والأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي بالمنطقة الوسطى الدكتور مأمون العلوي وممثل منظمة الفاو في اليمن الدكتور حسين جادين ومساعد الممثل المقيم للمنظمة في اليمن الدكتور محمد نعمان سلام وعدد من المسئولين .
------------------