اختتام ورشة تفعيل المشاركة المجتمعية للنهوض بالزراعة في صنعاء

  • منابعات/سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:20-11-2020
  • قراءات: 408


اختتمت بمحافظة صنعاء أمس ورشة تدريبية حول خطوات تفعيل المشاركة المجتمعية للنهوض بالزراعة، نظمتها مؤسسة بنيان التنموية بالتنسيق مع قيادة المحافظة.
هدفت الورشة في ثلاثة أيام إكساب عدد من وكلاء المحافظة ومدراء المديريات وقيادات تربوية وإعلامية وصحية، أسس ومهارات في كيفية تدريب القيادات المجتمعية لتشكيل اللجان الزراعية واستغلال الفرص والموارد المتاحة وبناء قدرات المزارعين.
وتلقى المشاركون معارف نظرية وتطبيقية في مجالات التنمية المستدامة والزراعة التعاقدية ومخاطر التنمية المشوهة والحراثة المجتمعية والإنتاج الحرفي والاقتصادي وتنمية القدرات المحلية ومدخلات ومخرجات العملية الزراعية وأهمية التخطيط للاستغلال الأمثل للزراعة.
وأكد محافظ صنعاء عبدالباسط الهادي، أهمية استغلال الميزة التنافسية للفرص الزراعية المتاحة للمحافظة لتحقيق نهضة تنموية زراعية في ظل التحديات الراهنة التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.
وأشار إلى ما تزخر به مناطق واسعة بمديريات المحافظة من أرض خصبة ومناخ ملائم لزراعة الحبوب والبقوليات والفواكه واللوز وغيرها وإنشاء المشاتل والمحميات الزراعية ومشاريع للثروة الحيوانية.
وأفاد المحافظ الهادي أن الورشة تأتي في إطار توجه قيادة المحافظة لتفعيل المبادرات الذاتية وتحفيز المجتمع على المشاركة في استصلاح الأراضي الزراعية وتبني تشجيعه على التخطيط الزراعي السليم الذي يحقق النفع والفائدة لمواجهة التحديات الاقتصادية.
وحث المشاركين في الورشة، سيما القيادات المحلية على تعزيز الجهود لبناء القدرات وايجاد تنمية مجتمعية ريفية مستدامة بدلاً من الاتكال على المنظمات .. لافتاً إلى أن تحقيق التنمية تبدأ من بناء المجتمع وتأهيله لاستغلال ما لديه من فرص متنوعة.
كما حث محافظ صنعاء قيادة مكتب الأوقاف على تفعيل دور المنبر للاهتمام بقطاع الزراعة وايصال رسائل التوعية الهادفة مشاركة المجتمع في تبني المبادرات الداعمة لإيجاد تنمية زراعية بسواعد أبنائها.
وذكر أن قيادة المحافظة تسعى ضمن مصفوفة ترجمة توجيهات المجلس السياسي الأعلى إلى تفعيل دور الجمعيات التعاونية وتأهيل الكوادر الوظيفية لمكاتب الزراعة للقيام بدورها في تبني برامج التوعية والارشاد الزراعي لتحقيق مشاركة مجتمعية للاهتمام بقطاع الزراعة.
وكان مدراء المديريات، استعرضوا في ختام برنامج الورشة الخصائص الطبيعية للزراعة على مستوى كل مديرية والإمكانات والبدائل لتفعيل الموارد المتاحة للنهوض بالقطاع الزراعي من خلال المشاركة المجتمعية.
------------------