اختتام الورشة العمل الخاصة بحشد الجهود الرسمية والشعبية لإحداث ثورة زراعية بالمحافظة

  • نشر بتاريخ:24-11-2020
  • قراءات: 445


اختتمت بمحافظة عمران ورشة العمل الخاصة بحشد الجهود  الرسمية والشعبية لإحداث ثورة زراعية على مستوى مديريات المحافظة .
هدفت الورشة التي تأني تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي وبرعاية رئيس المجلس السياسي الاعلى المشير مهدي المشاط ومحافظ عمران الدكتور فيصل جعمان الى إكساب  المشاركين من قيادة المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية ومدراء الزراعة أسس ومهارات عن كيفية استغلال الفرص والموارد المتاحة لديهم في التوجه نحو الزراعة.
وفي ختام الورشة التي نظمتها السلطة المحلية وبالتعاون مع اللجنة الزراعية  واستمرت ثلاثة ايام  وحضرها امين عام محلي المحافظة صالح المخلوس ووكلاء المحافظة حسن الاشقص وعبد العزيز ابو خرفشة وامين فراص وعبد الرحمن الغولي ومحمد المتوكل  وعبد الله الصعر ومدير امن المحافظة العميد عبد الله رهمة  ومدرا المكاتب التنفيذية ومدراء المديريات ومدراء امن المديريات ومدراء الزراعة بالمديريات واعضاء اللجنة الزراعية .
اشار محافظ عمران الدكتور فيصل جعمان الى أهمية التوسع في زراعة الأراضي الخصبة وتذليل الصعوبات التي تواجه المزارعين بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي.
واكد المحافظ اهمية تنشيط العمل المجتمعي والحكومي في المجال الزراعي لاستصلاح وزراعة الأراضي الزراعية وتبني المشاريع الزراعية الهادفة لمواجهة التحديات الاقتصادية وصولا للتنمية المستدامة والاكتفاء الذاتي.
وحث محافظ عمران الجميع لبورة نتائج الورشة في برامج عمل  وخارطة طريق تسير عليها  اللجان المشكلة في المديريات في التوجه لتحريك أبناء المجتمع للنهوض بالزراعة واستغلال الفرص المتاحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.
من جانبه استعرض عضوا اللجنة الزراعية حسن الاشقص ومحمد الحمزي مهام اللجنة الزراعية ومعايير اختيار اللجنة الزراعية بالمديريات ودور المكاتب التنفيذية المعنية في دعم جهود اللجنة الزراعية.
وتطرقا إلى الموجهات العامة لمخرجات الورشة  بتطوير الزراعة للاستغلال الفرص والموارد المتاحة لزراعة الحبوب وغيرها من المحاصيل الزراعية وكذا تنفيذ مشاريع زراعية ذات جدوى تحقق العائد الاقتصادي والمردود المادي للمزارعين سيما في ظل ما يمر به الوطن من تداعيات صعبة نتيجة استمرار العدوان والحصار.
وخرجت الورشة بعدد من التوصيات أكدت أهمية البناء المجتمعي والمؤسسي وتفعيل الارشاد الزراعي والدراسات والبحوث وجمع البيانات والمعلومات بدقة وموضوعية لتحليل الوضع الراهن للقطاع الزراعي. وتفعيل اللجان المجتمعية والجرحى واحفاد بلال وتفعيل الكوادر المتوفرة المتخصصة في الجانب الزرعي . وتأهيل طالب على مستوى كل مديرية في كلية الزراعة او المعاهد الزراعية وكذلك تأهيل المزارعين النوعيين بدورات زراعية في المعهد الفني بالمحافظة لمدة شهرين ..
كما أكدت على أهمية  تفعيل الارشاد الزراعي ووحدة الحراثة المجتمعية ووحدات الشق واستغلال جميع الاراضي الصالحة للزراعة وحصر كل اراضي الدولة والاوقاف وايجاد قاعدة بيانات للأراضي الصالحة للزراعة والقابلة للاستصلاح وتشجيع المزارعين على انتخاب واكثار وحفظ وتخزين البذور .
وأكدت التوصيات على أهمية تفعيل الزراعة التعاقدية ، وتجميع وحفظ المهارات والمعارف التقليدية الزراعية ، وتأهيل فرق المشاركة المجتمعية في كل مديرية.
------------------