ورشة في الحديدة حول حشد الجهود باتجاه الجبهة الزراعية

  • متابعات/سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:28-11-2020
  • قراءات: 370


نظمت السلطة المحلية بمحافظة الحديدة بالتعاون مع اللجنة الزراعية في المحافظة اليوم ورشة عمل حول حشد الجهود الرسمية والشعبية باتجاه الجبهة الزراعية لتحقيق الإكتفاء الذاتي بمديريات المربع الشرقي للمحافظة.
هدفت الورشة إلى إكساب مدراء ومشرفي المديريات ومهندسي ومدراء المكاتب الزراعية والمزارعين من أبناء مديريات المربع الشرقي ومؤسسة بنيان التنموية، مهارات عن كيفية استغلال الموارد المتاحة في التوجه نحو الزراعة.
وناقشت الورشة مقترحات بشأن إنجاح الثورة الزراعية في مختلف المديريات والآلية التنفيذية للتوجه لزراعة المساحات من اﻷراضي الزراعية وبما يحقق الإكتفاء الذاتي.
وأشار وكيل المحافظة المساعد رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة مطهر يحيى الهادي، إلى مخرجات الورشة التي عقدت بالعاصمة صنعاء للجان الزراعية للمحافظات وآلية تشكيل لجان زراعية على مستوى المديريات والعزل.
وأكد أهمية دعم التوجه الزراعي للوصول للإكتفاء الذاتي من الحبوب والمحاصيل الزراعية، خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار، وبما يرسخ  ثقافة الزراعة في أوساط المجتمع، وإبراز وتفعيل دور مختلف القطاعات ضمن الجبهة الزراعية.
فيما أكد وكيل المحافظة المساعد عامر مثنى وممثل اللجنة الزراعية بالمربع الشرقي سمير الحناني أهمية تفعيل الدور المجتمعي في المجال الزراعي لاستصلاح وزراعة الأراضي الزراعية وتبني مشاريع زراعية لمواجهة التحديات الإقتصادية.
وأكد أهمية تعاون مدراء المديريات والمكاتب المعنية مع أنشطة وبرامج اللجنة الزراعية.
واستعرض المشاركون في ختام برنامج الورشة الرؤى والتصورات التي يمكن القيام بها والإمكانات والبدائل لتفعيل الموارد المتاحة للنهوض بالقطاع الزراعي.
وخرجت الورشة بعدد من التوصيات، أكدت ضرورة مساندة المؤسسات الزراعية الإنتاجية ودعم الإنتاج المحلي والمضي لتحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.
كما أكدت أهمية تفعيل الزراعة التعاقدية وتجميع وحفظ المهارات والمعارف التقليدية الزراعية وتأهيل فرق المشاركة المجتمعية بالمديريات وتفعيل الإرشاد الزراعي والدراسات والبحوث.
حضر الورشة مدراء مديريات المربع الشرقي والجهات الإشرافية ومنسقو مؤسسة بنيان التنموية بالمديريات وممثلو الجمعيات الزراعية والشخصيات اﻹجتماعية.
------------------