مناقشة خطة تشكيل اللجان الزراعية بمحافظة إب

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:07-12-2020
  • قراءات: 381


ناقش اجتماع عقد اليوم بمحافظة إب برئاسة المحافظ عبدالواحد صلاح، خطة تشكيل لجان زراعية مجتمعية على مستوى القرى والعزل والمديريات في إطار برنامج دعم التنمية الزراعية بالمحافظة .
وتطرق الاجتماع الذي ضم مشرف المحافظة يحيى اليوسفي، وأمين عام المجلس المحلي أمين الورافي ووكلاء المحافظة، واللجنة الزراعية، وأعضاء المكتب التنفيذي ومدراء عموم المديريات، إلى خطة العمل الميدانية الرامية إلى استغلال الأراضي الزراعية واستصلاح اﻷراضي البيضاء في عموم المديريات.
 واستعرض آلية الاستفادة من الموارد المائية وتفعيل المشاتل الزراعية، وتشجيع المبادرات المجتمعية في مجال الزراعة التعاقدية والتسويق ووقاية النباتات والصحة الحيوانية وغيرها.
وفي الاجتماع أشار المحافظ صلاح إلى أن المحافظة تمتلك جميع المقومات لتحقيق نهضة زراعية شاملة بما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي والنهوض بالاقتصاد الوطني .. مؤكدا الحرص على تذليل كافة الصعوبات لتنفيذ توجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى بشأن تنفيذ مخرجات الورشة المنعقدة بصنعاء حول تطوير القطاع الزراعي.
 ولفت إلى أهمية التنسيق بين الجهات المعنية لدعم وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة الحبوب لتحقيق الأمن الغذائي.. مشيدا بالجهود والخطوات التي حققها مكتب الزراعة والري بالمحافظة رغم شحة الموارد والامكانيات.
وشدد محافظ إب على ضرورة حشد كل الطاقات والجهود لتطوير القطاع الزراعي، ومساندة جهود اللجنة الزراعية لتنفيذ أهداف التنمية الزراعية بما يحقق الأمن الغذائي بالمحافظة خصوصا في ظل الظروف الصعبة الراهنة .. وحث القيادات المحلية والتنفيذية والإشرافية بالمحافظة والمديريات على تشجيع المجتمع وتأهيله لاستغلال ما لديه من فرص زراعية متنوعة.
فيما تطرق رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة جبران باشا ، إلى مهام اللجنة الزراعية ومعايير اختيار رؤساء وأعضاء اللجان الزراعية على مستوى القرى والعزل والمديريات، ودور المكاتب التنفيذية المعنية في دعم ومساندة جهود تلك اللجان ﻹدارة التنمية الزراعية في نطاقاتها الجغرافية .
بدوره استعرض عضو اللجنة الزراعية مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس حمود الرصاص مخرجات ورشة العمل التي عقدت بصنعاء الشهر الماضي حول رفع كفاءة الاستفادة من الموارد البشرية والبناء المؤسسي وتفعيل الإرشاد الزراعي .. منوها بجهود المكتب لتبني برنامج تنفيذي للنزول لكافة عزل وقرى المديريات واللقاء بالمزارعين والقيادات المجتمعية لمناقشة الميزات التنافسية للزراعة وصياغة خطة تنفيذية لاستغلال الأراضي الزراعية من خلال مشاركة المجتمع المحلي.
------------------