خبير في الطقس: عاصفة استوائية تشكلت في المحيط الهندي وتأثيراتها تصل إلى غرب اليمن

  • نشر بتاريخ:08-12-2020
  • قراءات: 354



قال الخبير اليمني في الطقس، جميل الحاج، ان عاصفة استوائية تشكلت جنوب المحيط الهندي، و تسمى BONGOYO. مشيرا إلى أنها تتقدم غربا.

و توقع أن تتفكك العاصفة الإستوائية BONGOYO  فوق البحر و المؤشر عليها بالدائرة الحمراء، بحيث تضخ رطوبة و سحب  نحو جزيرة مدغشقر  و موزمبيق و تنزانيا، أما الخطوط الحمراء و اتجاه السهم نحو أثيوبيا و اليمن، فسيكون تدفق للسحب و الرطوبة نحو غرب و جنوب غرب اليمن.

و يلاحظ من الشكل المرفق كثافة السحب و الأمطار وسط و جنوب وسط أفريقيا. و وصف الحاج السحب التي تصل أفريقيا بـ”القليلة”، فيما التي تصل جنوب غرب و غرب اليمن قليلة جدا، بسبب المرتفعات الجوية المسيطرة على أجواء الجزيرة العربية و موجات الكتل الهوائية الجافة الباردة، و اليت يصل تأثيرها إلى أثيوبيا، ما ينع وصول التيارات الرطبة نحو اليمن.

و أوضح الخبير الحاج أنه عندما تضعف المرتفعات الجوية و تتراجع الموجات الهوائية تندفع التيارات الرطبة و السحب من أفريقيا نحو أثيوبيا و يصل منها إلى الجزيرة العربية، و ذلك خلال فصلي الشتاء و الربيع، أما في فصلي الصيف والخريف يكون العكس تماما.

و نوه الحاج إلى أن أقوى السحب التي كان متوقع أن تتشكل فوق مديرتي ذو باب و المخا و الوازعية، تشكلت فوق باب المندب و جزيرة ميون و امتدت من سواحل ذو باب و باب المندب حتى داخل جيبوتي مصحوبة بأمطار غزيرة و بروق و رعود. موضحا أنها تظل تمطر من الساعة 3 فجرا، و مازالت بقاياها.

و أكد أن نشاط السحب المتفرقة الممطرة الخفيفة و المتوسطة متواصل على مناطق من تعز و الحديدة و غرب إب و غرب ذمار و مرتفعات سهول تهامة من الشرق.
------------------