اختتام دورة تدريبية بصنعاء في مجال التفتيش الحقلي

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:14-12-2020
  • قراءات: 296



اختتمت اليوم بصنعاء دورة تدريبية في مجال التفتيش الحقلي وإختبارات تقييم الأصناف لمهندسي الإدارة العامة للرقابة على جودة مستلزمات الإنتاج الزراعي بوزارة الزراعة والري .
وهدفت الدورة التي نظمتها على مدى عشرة أيام وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر سيمبس التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية بالتنسيق مع وزارة الزراعة والري، إلى تدريب 30 متدربا من مختصي الرقابة على جودة مستلزمات الإنتاج الزراعي وعدد من الجهات الزراعية، وتأهيلهم في مجال الرقابة على البذور وفحصها بما يسهم في تعزيز ورفع إنتاجية المحاصيل .
وفي اختتام  الدورة أشار مدير الرقابة على جودة مستلزمات الإنتاج الزراعي المهندس عبدالله مسعود إلى أن الدورة تأتي في اطار برنامج تأهيل كوادر الادارة في مختلف مجالات الرقابة على جودة مستلزمات الإنتاج الزراعي وبما يعزز من خطط وبرامج تحسين الجودة والانتاجية الزراعة .
وأكد مسعود ان كوادر الرقابة صمام أمان وخط الدفاع الأول لحماية البذور والإنتاج الزراعي من الآفات النباتية، مشيرا  إلى أن هناك نحو ٦٠٠ صنف بذور موجود داخل الاراضي اليمنية يجب حمايتها .
وأوضح ان انتاج بذور الخضروات له جدوى اقتصادية كبيرة، حيث ان استيرادها من الخارج يكلف الدولة مبالغ كبيرة .
 من جانبه أكد مدير مشاريع الطوارئ بوكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر المهندس عبدالواحد الأديب ، حرص الوكالة على دعم جهود التنمية الزراعية سيما جوانب الرقابة على جودة مستلزمات الإنتاج الزراعي وكل ما له علاقة بالأمن الغذائي .
وتضمنت الدورة جانب تطبيقي للمتدربين من خلال زيارة ميدانية لحقول ايضاحية في زراعة البطاط والقمح الشعير والطماطم والبيبار في ذمار ويريم .
وفي الاختتام تم تكريم المتدربين بشهادات تقديرية .
------------------