تنفيذ مبادره مجتمعيه تمثلت برفع مخلفات السيول في خزان اريم بمديرية عتمة بمحافظة ذمار

  • نشر بتاريخ:26-12-2020
  • قراءات: 409


 نفذ مكتب الزراعه بمديرية عتمة محافظة ذمار مبادرة مجتمعية
تحت مسمى خير امه برفع مخلفات السيول في خزان اريم عزله بني سويد بمشاركة جميع المستفيدين  موزعين على مجموعات  حتى استكمال البرح والتنظيف .

كما تم ايضا زراعة حقل بن وذلك في مواجه التوسع في زراعة القات

وقال المهندس  عزيز اسماعيل صلاح مدير فرع مكتب الزراعة
وعضو اللجنةالزراعية في المديرية ان المبادرات المجتمعية تتواصل في مديرية عتمة
 وتم تنظيف وترميم الخزانات والسواقي المتلوثة والمليئة بالترسبات والمخلفات البيئية واعادة تاهيلها  بالشكل الصحيح بالإضافة الى غرس الحقول بااشجار البن  بالتعاون
معا مكتب الزراعة بالمديرية.

واضاف كما تهدف المبادرة إلى تشجيع زراعة شجرة البن  بدلاً عن القات، خاصة و أن الظروف المناخية التي تنمو فيها شجرة البن هي ذات الظروف التي تنمو فيها شجرة القات.

وأوضح أن المبادرة خطوة في الاتجاه الصحيح ستسهم في اعادة الإعتبار لشجرة البن التي تدر دخلاً اقتصادياً كبيراً في حال تم تشجيع المزارعين على زراعتها و إحلالها محل شجرة القات التي توسعت على حسابها.

ولفت صلاح ، إلى التوجه لزراعة الحبوب والبن والفواكه  ضمن الخطة الاستراتيجية لمكتب الزراعة بالتنسيق مع السلطة المحلية بالمديرية..وحث المجتمع على التفاعل مع برامج اللجنة الزراعية للنهوض بهذا القطاع وتحقيق الاكتفاء الذاتي

مشيراً إلى أهمية دعم هذه المبادرة من المنظمات المهتمة بالتنمية الزارعيه ومن وزارة الزارعه لتعمم بشكل واسع وتؤتي ثمارها على التنمية الزراعيه وتعيد البن اليمني إلى الواجهة والشهرة العالميه.
------------------