وزارة الزراعة والري تنظم ورشة عمل لمناقشة الخطة المرحيلة الثانية للقطاع الزراعي 2021-2025م

  • نشر بتاريخ:26-12-2020
  • قراءات: 511



نظمت وزارة الزراعة والري اليوم بصنعاء ورشة عمل لمناقشة الخطة المرحلية الثانية للقطاع الزراعي 2021-2025م وتحديد أولويات العام 2021م في ضوء مخرجات الورشة الخاصة بحكومة الإنقاذ وقيادات الدولة التي حظيت برعاية السيد القائد/ عبد الملك بدر الدين الحوثي "حفظة الله". 

وفي الورشة التي شارك فيها وكلاء قطاعات الوزارة ورؤساء الهيئات ومدراء المؤسسات التابعة للوزارة ومدراء عموم الوزارة، أستعرض نائب وزير الزراعة والري الدكتور/ رضوان علي الرباعي الأوليات المطلوبة في خطة القطاع الزراعي والجهات المسؤولة عن التنفيذ وفق أهم الأولويات المنشودة والمبادرات الواجب تنفيذها بحسب ما تضمنته الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، مشدداً على أهمية إعداد خارطة المسح الزراعي وتوفير قاعدة بيانات كاملة ودقيقة والدفع بالمجتمع لإستصلاح وزراعة الأراضي الزراعية، موكداً على ضرورة أن تحتوي الخطة  استراتيجيات وطنية لتنمية إنتاج الحبوب وخصوصاً القمح وتنمية إنتاج الثروة الحيوانية والدواجن.

 كما أكد نائب الوزير على أهمية توفير مخزون استراتيجي من البذور المحسنة وتنمية المحاصيل النقدية، وفي جانب الاستثمار في المجال الزراعي أشار نائب الوزير إلى  ضرورة تحفيز القطاع الخاص وإعداد دراسات لمشاريع استثمارية زراعية نموذجية.

كما حث القائمين على إعداد الخطة إلى أهمية أن تتضمن الخطة مشاريع ومبادرات تعزز المشاركة المجتمعية في التنمية الزراعية.

وقال "نرحب بعمل المنظمات في الجانب الزراعي ولكن وفق ما هو مرسوم ومتطلب ويوافق احتياج البلاد وليس وفق أجندات تلك المنظمات ومن يقف وراءها".

ونوه نائب الوزير على ضرورة التنسيق مع السلطات المحلية في بناء وصيانة المنشأة المائية، وأكد أن تتضمن الخطة برامج لتطوير أساليب الرقابة على المنتجات المحلية والمستوردة، وفي جانب التشريعات والقوانين أكد نائب الوزير على أهمية اعداد مسودة التشريعات واللوائح المطلوب إصدارها أو تعديلها لإقرارها.

وكذا الحفاظ على الأصول الوراثية النباتية والحيوانية، كما نوه إلى أهمية تطوير أداء صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي لما يلبي تطوير آليات التمويل الزراعي.

وأوصى المشاركون في الورشة على سرعة إعداد وتجهيز مصفوفة البرامج والمشاريع ذات الأولويات المطلوبة في خطة القطاع الزراعي سواء على المستوى المرحلي أو خطة العام 2021م بما يتوافق مع توجهات القيادة الحكيمة ومتطلبات المرحلة الراهنة وطموحات أبناء هذا الشعب لتحقيق الاكتفاء الذاتي.
------------------