محافظة إب تدشن مشروع الحراثة المجتمعية في مديرية بعدان .

  • نشر بتاريخ:03-01-2021
  • قراءات: 552

 دشن اليوم محافظ إب عبدالواحد صلاح  مشروع الحراثة المجتمعية في قرية "سوق اﻷحد" بعزلة "سير " مديرية بعدان والذي تنفذه وحدة الحراثة بالمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب و مكتب الزراعة والري بالمحافظة .

وفي التدشين الذي حضره عضو مجلس النواب الدكتور علي الزنم ، أكد المحافظ صلاح أن المشروع يأتي ترجمة لتوجيهات  القيادة الثورية والسياسية لإيجاد نهضة زراعية تنموية لتحقيق اﻷمن الغذائي . مشددا على ضرورة توحيد الجهود، وحشد الطاقات لزيادة إنتاج محاصيل الحبوب بأنواعها وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي . مبينا أهمية مشروع الحراثة في توسيع وإستصلاح الأراضي الزراعية غير المستغلة من خلال تقديم خدمات الحراثة اﻵلية بأقل تكلفة ..

فيما أكد وكيل المحافظة - رئيس اللجنة الزراعية - جبران باشا، أن تدشين مشروع الحراثة بالمحافظة يمثل ترجمة لتوجهات القيادة السياسية في زراعة الأراضي المتاحة لتحقيق الأمن الغذائي .. مشددا على ضرورة إشراك وتفعيل مقدرات المجتمع ضمن هذا المشروع سيسهم في زيادة المساحات المزروعة وإنتاج كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية .
و دعا المزارعين الى مساندة جهود الدولة لتطوير القطاع الزراعي بما يملكه من إمكانات مادية وبشرية للوصول الى تحقيق اﻹكتفاء الذاتي .

بدوره أوضح مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة - عضو اللجنة الزراعية - المهندس حمود الرصاص أن مشروع الحراثة يأتي بعد تشكيل لجان زراعية على مستوى قرى وعزل المديريات ، وحصر الأراضي الزراعية.. مبينا أن المشروع يستهدف في مرحلته اﻷولى حراثة 489 هكتار في عموم مديريات المحافظة . مشيدا بتجاوب مزارعي مديرية بعدان في حراثة 72 هكتارا من أراضيهم الزراعية البيضاء.

من جانبه استعرض مسئول وحدة الحراثة والشق بالمحافظة المهندس خليل يحي أحمد ، آلية عمل المشروع بدءا من تحديد الاحتياجات، مرورا بصرف مادة الديزل للحراثات، وإنتهاءا برفع التقارير اليومية واﻷسبوعية عن اﻷعمال المنفذة .. مؤكدا أن المشروع تمكن من تسجيل ألف و400 من ملاك الحراثات ليكون أسطولا من المعدات الزراعية لتغطية المساحات الشاسعة .

فيما دعا مشرف المديرية مفضل الجلال إلى التفاعل الجاد مع توجهات الدولة لإعادة الدور الاقتصادي للزراعة من خلال زيادة إنتاج الحبوب والمحاصيل النقدية .

و أشاد المزارع رؤف البراق في كلمته عن المزارعين، بدعم قيادتي السلطة المحلية بالمحافظة والمديرية، وجهود مكتب الزراعة، واللجان الزراعية ووحدة الحراثة.في استصلاح الأراضي الصالبة وحراثتها تمهيدا لزراعتها مع بداية الموسم الزراعي الحالي .

حضر التدشين مدير عام مديرية بعدان بشير راجح  .
------------------