ندوة علمية بوزارة الزراعة حول التعريف بالمكافحة المتكاملة للآفات النباتية

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:04-01-2021
  • قراءات: 518


نظمت الإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة والري اليوم ندوة علمية حول التعريف بالمكافحة المتكاملة وأهمية المكافحة الحيوية للحد من الآفات النباتية والتقليل من استخدام المبيدات للحفاظ على صحة الإنسان والحيوان والبيئة .
هدفت الندوة بعنوان " واقع المكافحة الحيوية وخطة التطوير المستقبلي "  إلى تعريف 25 مشاركا ومشاركة من كوادر وقاية النباتات والبحوث الزراعية وجامعة صنعاء وعدد من الجهات المختصة ، بأهمية المكافحة المتكاملة بصورة عامة والمكافحة الحيوية بصورة خاصة ، وكذا الاستمرار بتنفيذ البرامج في هذا المجال.
وركزت الندوة على أهمية إدخال برنامج تربية الطفيل لتطوير عمل المكافحة الحيوية في اليمن نظرا لأهميته في مكافحة عديد حرشفيات الأجنحة والتي تعاني منها أغلب المحاصيل الاقتصادية.
وفي الافتتاح أشار مدير وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس وجيه المتوكل إلى أهمية المكافحة الحيوية لتقليل مخاطر الاستخدام العشوائي للمبيدات وتأثيراتها على الحياة الصحية والبيئية وإيجاد نوع من التوازن الطبيعي من خلال المكافحة الحيوية من الأخطار الحيوية من الطبيعة .
وأكد أن خطة وقاية النباتات للفترة القادمة تتضمن تأهيل عدد من الفرق الفنية ودعم جهودها للقيام بجمع الأعداء الحيوية وتربيتها بطرق علمية حديثة بما يساعد على دعم برامج المكافحة المتكاملة .
واعتبر المتوكل مكافحة الآفات النباتية باستخدام برامج المكافحة المتكاملة من أبرز الأنشطة والجوانب المساهمة في التقليل من مخاطر المبيدات ، حيث سيتم التركيز على تشجيع برامج وطرق مكافحة الآفات التي تقلل من استخدام المبيدات .
من جانبه قدم مدير إدارة المكافحة المتكاملة في الادارة العامة لوقاية النباتات المهندس محمد عبدالله مهيوب نبذة مختصرة عن ورقته المقدمة خلال الندوة حول واقع المكافحة الحيوية في اليمن وإستراتيجية المستقبل.
وأشار إلى أن الهدف من استمرارية العمل في تنفيذ برامج المكافحة الحيوية يكمن في الحفاظ على التوازن البيئي بين الآفات وأعدائها الحيوية في مناطق زراعة الحبوب واللوزيات والتفاحيات والمانجو والجوافة وأشجار الزينة والخضار بشكل عام في عموم المحافظات .
وبين مهيوب أن العديد من الآفات النباتية تحتاج الى طفيليات مفترسة للتخلص منها ، وأن المسوح الميدانية التي نفذتها وقاية النباتات بواسطة نخبة من الباحثين من عدد من الجهات أثبتت أنه يمكن الاستفادة من الطفيليات والأعداء الحيوية لمكاثرتها واستخدامها في مكافحة الآفات النباتية .
حضر الندوة العلمية منسق الندوة المهندس أكرم الجوفي .
------------------