تفقد عدد من الابتكارات والمبادرات المجتمعية في يريم بإب

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:20-01-2021
  • قراءات: 420


اطلع وكيل محافظة إب رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة جبران باشا، على عدد من الابتكارات والمبادرات المجتمعية بالقطاع الزراعي بمديرية يريم.

وتفقد الوكيل باشا ومعه مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس حمود الرصاص ومدير الموارد المالية بديوان المحافظة بكيل القحفة، المبادرة المجتمعية بمنطقة عراس لإنشاء بنك البذور ومركز الإرشاد الزراعي والبيطري.

كما اطلعوا على مجموعة من ابتكارات المزارعين مجيب الرحمن، وعباس صالح غوث الله، ضمن المبادرات المجتمعية لتلبية احتياجات المزارعين من المعدات الوطنية وقطع الغيار.

واستمعوا من المزارع المبتكر مجيب الرحمن وأخيه، إلى شرح حول مشاريعهما الابتكارية ومنها ابتكار معدات زراعية لبذر بذور البطاطا" خط واحد، وأخرى لبذر بذور الثوم "خمسة خطوط، أطلقا عليها اسم" بذارات " وابتكار معدات لقلع محصول البطاطا" والتي ساهمت في توفير الكثير من الوقت والجهد ونفقات رعاية وإنتاج المحصول.

وأوضح مجيب الرحمن وعباس أنه تم ابتكار معدات لجني محصول الفلفل البسباس" أسموها "ملاشة " ومعدات أخرى لغسل محصول الجزر، وهناك ابتكارات طور التجريب من المتوقع أن تسهم في تحسين قطاع الزراعة نحو أداء منتج وثروة مستدامة.

وأكد الوكيل باشا دعم قيادة المحافظة لمشاريع المبتكرين غوث الله والتنسيق مع الجهات المعنية لتبني مشاريعهما الابتكارية إنطلاقا من محددات الرؤية الوطنية في هذا الجانب.

وحث المبتكرين على مواصلة العمل لتطوير ابتكاراتهما بما يكفل تحقيق التنمية، سيما في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.

رافقهما خلال الزيارات ممثل مؤسسة بنيان محمد العكوري ومدير وحدة الحراثة والشق خليل القديمي وقيادات محلية وتنفيذية بالمديرية.

 
------------------