تفقد الاستعدادات لزراعة محصول القمح والشتلات الزراعية بصعدة

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:30-01-2021
  • قراءات: 387



اطلع محافظ صعدة محمد جابر عوض اليوم على الاستعدادات لزراعة محصول القمح والشتلات بالمشتل الزراعي بالمقاش التابع لمكتب الزراعة والري.
حيث تفقد المحافظ عوض ومعه وكيلا المحافظة صالح عقاب ومعمر الذاري ومدير مكتب الزراعة المهندس زكريا المتوكل، التجهيزات للموسم الزراعي بالمشتل الذي ينتج في حدود خمسة هكتارات من محصول القمح وخمسمائة ألف شتلة متنوعة.
وأشار محافظ صعدة إلى أن المشتل الزراعي الذي كان أحد أهداف العدوان، يضم حوالي 500 ألف شتلة متنوعة للحمضيات والفواكه والخضروات التي تحتاجها المحافظة.
ولفت إلى أنه سيتم إطلاق مبادرة للراغبين في زراعة أراضيهم بشتلات اللوز والفواكه والخضروات مجاناً مقابل اقتلاع شجرة القات .. داعياً المزارعين التواجه إلى المشتل لشراء حاجتهم من الشتلات المتنوعة في الفواكه والخضروات وغيرها.
واعتبر المحافظ عوض المشتل، أنموذجاً في مكافحة الآفات الزراعية بالمحافظة ومديرياتها بإشراف خبرات هندسية .. منوها بجهود مكتب الزراعة في تحقيق قفزة نوعية بالقطاع الزراعي، من خلال المشتل الزراعي، الذي يعتبر ثروة حقيقية للمحافظة.
وشد على ضرورة تعميم التجربة على الأراضي الزراعية البيضاء في المحافظة، بما يسهم في رفد المحافظة واليمن بصورة عامة بالخضار والفواكه وتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا الجانب .. حاثاً المزارعين على مراجعة مكتب الزراعة الجهة المختصة بالبذور وأشجار الخضروات والفواكه وغيرها.
كما دعا محافظ صعدة المواطنين إلى التوجه لاستصلاح الأراضي وعمل حواجز مائية وسدود وكرفانات .. موجهاً مكتب الزراعة والمجالس المحلية بالمساهمة في إنشاء حواجز مائية لتخزين المياه الجوفية في موسم الأمطار.
من جانبه أكد مدير مكتب الزراعة الحرص على زراعة كافة شتلات الفواكه التي يتم استيراد منتجاتها، وبما يسهم في تحقيق الإكتفاء الذاتي من الفواكه.
وقال" في القريب العاجل سيتم الاكتفاء من المشمش والأفوكادو واللوز وغيرها من فاكهة والعنب والبٌن والرمان والتفاح التي يتم زراعتها في المحافظة" .. مؤكداً أنه تم زراعة العديد من المساحات من البقوليات والقمح والشعير تحت الري الرذاذي أو الراي المدفعي والري بالرش وإدخال تقنيات حديثة.
------------------