مناقشة الخطة الإستراتيجية لمؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:07-02-2021
  • قراءات: 389



كرس لقاء تنسيقي اليوم بالمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب لاستعراض الخطة الإستراتيجية للأعوام ٢٠٢١- ٢٠٢٥م.
وركز اللقاء بحضور نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي وعضو مجلس النواب عضو اللجنة الزراعية والسمكية العليا محمد الطوقي، وضم باحثين ومهندسين وكوادر المؤسسة، على أهداف الخطة والتي تتضمن زيادة إنتاج الحبوب وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي في اليمن بصورة تدريجية وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب الغذائية.
وتكمن أهمية الإستراتيجية في تعزيز إنتاج الحبوب وتخفيض تكاليف الإنتاج، إلى جانب تحسين التسويق وتطوير السعة التخزينية للمحاصيل وعمل مخزون استراتيجي من الحبوب والقمح، فضلا عن حماية إنتاج محاصيل الحبوب المحلية.
وتشمل الإستراتيجية، دعم الزراعات المطرية والمروية للحبوب وتشجيع المزارعين في مناطق الزراعات المطرية والمروية وإدخال التقنيات الزراعية الحديثة، فضلا عن تشجيع ودعم البحوث الزراعية الهادفة إلى الاهتمام بالزراعة المطرية وتطوير الإنتاجية.
وأكد نائب وزير الزراعة، أهمية اللقاء لتطوير أداء المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب والذي يأتي في إطار توجهات القيادة والدولة لتطوير الأداء لكافة المؤسسات التنموية والخدمية.
ولفت إلى أنه سيتم التركيز على تقييم البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة وصولا إلى تحديد الفجوة والاختلالات لتطوير مستوى أدائها ومساعدتها على تحقيق أهدافها المنشودة .
وأشار الدكتور الرباعي، إلى أهمية الخطة الإستراتيجية لوضع المعالجات المناسبة من خلال برامج متعددة تعمل على تحقيق الأهداف الإستراتيجية خلال المرحلة القادمة .
من جانبه أشار المدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد الخالد، إلى أهمية اللقاء الذي شارك فيه نخبة من الخبراء والأكاديميين من مؤسسة بنيان وعدد من المهتمين بإنتاجية الحبوب.
وأوضح أن الخطة الإستراتيجية للمؤسسة لخمسة أعوام تركز على البناء الاستراتيجي والتنظيمي للمؤسسة وكذا تنمية المجتمعات المنتجة للحبوب والاهتمام بالجوانب التسويقية لمحاصيل الحبوب .
ولفت الخالد إلى أهمية الإستراتيجية لتطوير مهارات العاملين في المؤسسة والاهتمام بالتصنيع المحلي للمعدات الزراعية .
فيما أكد مستشار مؤسسة بنيان الدكتور رمضان النجار، أهمية الخطة لتطوير مؤسسة الحبوب والارتقاء بخدماتها .
 
وأشار إلى أن المؤسسة لها دور ريادي في تحسين وتطوير إنتاجية الحبوب ويعول عليها الكثير للوصول إلى الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي.
حضر اللقاء رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي ومدير المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة المهندس عبدالله الوادعي .
------------------