تدشين الموسم الزراعي بمديرية العدين في إب

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:18-02-2021
  • قراءات: 450


دشنت اللجنة الزراعية ومكتب الزراعة والري في محافظة إب اليوم بمديرية العدين موسم التشجير للعام الزرعي 2021 .

يتضمن التشجير غرس شتلات البن والأشجار المثمرة واقتلاع شجرة القات بمنطقة محمية عنه ووادي الدور تحت شعار "الجبهة الزراعية لكسر الحصار ومواجهة العدوان".

وفي التدشين أكد محافظ المحافظة عبدالواحد صلاح أن محصول البن من المحاصيل الزراعية النقدية المهمة ذات المردود الاقتصادي على المستوى الوطني وتسهم في تحسين مستوى دخل المزارعين .

وأشار إلى أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الشجرة والعناية بها، بما يليق بمكانة إب كمحافظة زراعية اشتهرت باللواء اﻷخضر وعاصمة سياحية لليمن .

 وثمن المحافظ صلاح تجاوب المزارعين في المديرية ومبادرتهم لاقتلاع شجرة القات واستبدالها بشجرة البن وأشجار الفاكهة والحمضيات التي تشتهر بزراعتها .

ودعا جميع المزارعين والمواطنين الى المساهمة الفاعلة في تنمية الأشجار والحفاظ عليها، والابتعاد عن نظام الري بالغمر لتجنب مخاطره على المخزون المائي والحفاظ على مستقبل الأجيال القادمة .

وأكد المحافظ صلاح دعم السلطة المحلية للقطاع الزراعي بالمحافظة بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء خصوصا في ظل استمرار العدوان والحصار .

 فيما أوضح وكيل المحافظة رئيس اللجنة الزراعية جبران باشا ومدير عام مكتب الزراعة المهندس حمود الرصاص أن عملية التشجير هذا العام تستهدف استبدال شجرة القات بالأشجار المثمرة وذات العائد الاقتصادي المُجدي .

وذكرا أنه تم استقبال أكثر من 76 طلبا من المزارعين لتوفير شتلات زراعية بدلا عن شجرة القات ، لافتين إلى أنه سيتم تزويد المزارعين والجمعيات الزراعية بمديريات العدين والقفر وذي السفال وغيرها وبعض المحافظات الأخرى بشتلات محصول البن العديني باعتباره من أجود أنواع البن في العالم، وذلك في إطار التوجهات للتوسع في زراعته ورفع قيمته الاقتصادية والتسويقية .

وأشاد باشا والرصاص، باهتمام قيادات الوزارة والسلطة المحلية بالقطاع الزراعي بالمحافظة وحرصها على إنجاح أعمال التشجير بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وحماية البيئة .

حضر التدشين وكيل المحافظة قاسم العنسي وأمين عام جامعة إب عبدالملك السقاف ومدير عام مديرية العدين عباس فايع ومديرا حماية البيئة الدكتور ناجي النهمي ومحمية عنة ووادي الدور المهندس محمود الشهاري وأمين  عام المجلس المحلي بالمديرية عبدالواحد الشهاري ومدير إدارة الإرشاد الزراعي المهندس عبدالحكيم المفتي وعدد من المعنيين .
------------------