مناقشة إيجاد آلية لتخفيض نسبة استيراد المبيدات

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:03-03-2021
  • قراءات: 628




ناقشت لجنة تسجيل مبيدات الآفات النباتية في اجتماعها اليوم برئاسة وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية رئيس لجنة التسجيل ضيف الله شملان، إمكانية إيجاد آلية لتخفيض نسبة استيراد المبيدات تدريجياً للإسهام في الحد من مخاطرها وأضرارها البيئية والصحية .

وركز الاجتماع على أهمية توفير أجهزة للمختبرات من الشركات المصنعة للمبيدات، بما يعزز من دور تلك المختبرات في تحليل وفحص العينات وتحديد نسبة السمية في كل صنف من المبيدات والتي على ضوئها تتخذ لجنة التسجيل القرارات المناسبة.

واستعرض الاجتماع نتائج أعمال اللجنة المصغرة المكلفة بمراجعة وتحديث قوائم المبيدات الممنوعة والمسموحة وكذلك نتائج الإختبارات الحقلية التي نفذت في الفترة الأخيرة.
وناقش الاجتماع الإجراءات والتدابير اللازم اتخاذها لتعزيز الرقابة على تداول واستيراد المبيدات ومعالجة الاختلالات والإشكاليات في هذا الجانب بما يخدم التنمية الزراعية والتقليل من مخاطر المبيدات وتأثيراتها وأضرارها على الحياة البيئية والصحية بشكل عام.

كما تمت مناقشة وإقرار المواضيع المرتبطة بتسجيل المبيدات والتي تشمل طلبات التسجيل المقدمة خلال الفترة  2019- 2020م ومراجعة قرار لجنة التسجيل في المحضر الخاص بالمعالجات وتصويب صيغته وفقا للمستجدات .
وتأجلت مناقشة طلب قسم تسجيل المبيدات بوقف استلام طلبات جديدة خاصة بتسجيل المبيدات وذلك لمدة ثلاثة أشهر حتى الانتهاء من التعديلات اللازمة في اللوائح المنظمة واستكمال تجهيز النظام الإلكتروني واستكمال التجارب الحقلية السابقة والانتهاء من فحص ملفات التسجيل القديمة.
حضر الاجتماع مستشار وزارة الزراعة والري مبارك القيلي .
------------------