ورشة تدريبية لرفع كفاءة منتجي ومصدري البن في صعدة

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:03-03-2021
  • قراءات: 598



عقدت اليوم بمحافظة صعدة ورشة تدريبية بمناسبة اليوم الوطني للبن اليمني، نظمتها اللجنة الزراعية بالمحافظة بالتعاون مع جمعية البن الخولاني الزراعية التعاونية  .
 هدفت الورشة إلى الإسهام في رفع كفاءة قدرات منتجي ومصدري ومسوقي محصول البن .
وفي الافتتاح أوضح محافظ المحافظة محمد جابر عوض أهمية إقامة الورشة لإعادة البن الى الواجهة، مشيراً إلى أن السلطة المحلية أعلنت عن مبادرة لتشجيع زراعة البن، تتضمن منح المزارعين الذين يبادرون إلى اقتلاع أشجار القات أو الأشجار غير النافعة  شتلتين من شجرة البن الخولاني.
فيما أشار مدير عام مكتب الزراعة والري المهندس زكريا المتوكل إلى أن الورشة تتزامن مع اليوم الوطني للبن، داعياً الجميع إلى استغلال هذه المناسبة للتوسع في زراعة البن والحفاظ على جودته .
من جانبه أشار أمين عام جمعية البن الخولاني حسن بدوي، إلى ما تعرض له البن الخولاني من أضرار خلال الفترة الماضية بسبب العدوان والحصار، مؤكداً ضرورة مشاركة الجانب الرسمي والمجتمعي في دعم وتشجيع زراعة البن الخولاني.
ودعا إلى الخروج برؤية موحدة لمختلف الجهات المعنية بالحفاظ على جودة البن والتوسع في زراعته وتكون منطلقا لإعادة البن إلى الواجهة .
تخلل الورشة نقاش مفتوح للعديد من الأوراق المقدمة من مسؤولي وزارة الزراعة والري وجمعية البن الخولاني وهيئة المواصفات والمقاييس ومكتب الصناعة والتجارة واتحاد منتجي البن، واستعراض التجربة الناجحة لجمعية حراز للبن .
وأقيم على هامش الورشة معرض مصغر لمختلف أصناف البن الخولاني أقامته جمعية البن الخولاني.
 حضر الفعالية عدد من وكلاء المحافظة ومدير عام إدارة تنمية البن محمد حارث ومدير عام التسويق بوزارة الزراعة والري منير المحبشي وأمين عام اتحاد منتجي البن جميل سران ورئيس جمعية البن الخولاني علي نشوان وعدد من منتجي ومصدري البن  وممثلين عن الجهات ذات العلاقة .
------------------