تدشين مشروع إحلال أشجار اللوزيات بمحافظة صعدة

  • نشر بتاريخ:07-03-2021
  • قراءات: 687


دشن محافظ صعدة محمد جابر عوض اليوم مشروع إحلال أشجار اللوزيات بدلاً عن شجرة القات في منطقة قحزة.

يأتي التدشين في إطار المبادرة التي أطلقها المحافظ في وقت سابق بدعم المزارعين بأشجار البن والوز والبرقوق وإحلالها بديلاً عن أشجار القات في مختلف مناطق زراعته بالمحافظة، بما يشجع المزارعين للتوجه نحو زراعة المحاصيل الغذائية.

وأشار المحافظ عوض إلى أن تدشين مشروع إحلال أشجار اللوزيات بمنطقة قحزة يأتي في سياق دعم زراعة الأشجار المثمرة، ومنها أشجار اللوزيات خاصة والمنطقة ملائمة لزراعتها واحتياجها لكميات قليلة من المياه فضلاً عن كمونها من المحاصيل النقدية.

وأشار إلى أن توزيع شتلات اللوز والبن على المزارعين يهدف لتشجيعهم على استمرار زراعتها وإحلالها بديلاً عن أشجار القات التي أصبحت تهدد باستنزاف المياه الجوفية.

وكان محافظ صعدة خلال زيارته للمنطقة استمع  من المزارعين إلى المعوقات التي تواجههم .. مؤكدين استعدادهم قلع أشجار القات واستبدالها بأشجار اللوزيات والبن وغيرها من الأشجار المثمرة.

فيما أبدى مدير مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس زكريا المتوكل، استعداد مكتب الزراعة  تقديم التسهيلات والدعم للمزارعين.

ولفت إلى أن خطة المكتب تتضمن تشجيع زراعة البن واللوز والحد من التوسع في زراعة القات من خلال إحلال محاصيل نقدية لمكافحة الفقر في الريف والمساهمة في تعزيز جهود الأمن الغذائي والتكيف مع التغيرات المناخية بالتركيز على  زراعة محاصيل ذات احتياجات مائية قليلة كالبن واللوز.

كما دشن محافظ صعدة ومدير مكتب الزراعة زراعة شجرة التفاح في المشتل الزراعي بالمقاش.
------------------