تدشين حملة بمشاركة مجتمعية لمكافحة الآفات النباتية على أشجاز اللوز في الطيال بصنعاء

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:16-03-2021
  • قراءات: 625



 دشن وكيلا محافظة صنعاء فارس الكهالي وعبدالملك الغربي اليوم حملة الرش بالمبيدات المتخصصة لمكافحة حشرة المن الأسود والمن الأخضر على أشجار اللوز في مديرية الطيال.

وتستهدف الحملة التي تنفذها وزارة الزراعة والري ومكتب الزراعة بالمحافظة بمشاركة مجتمعية عبر فرق ميدانية متخصصة رش الأشجار المصابة بالافات النباتية في مناطق زراعة اللوز للتقليل من الآثار والخسائر الاقتصادية التي يتكبدها المزارعين بسبب انتشار مثل تلك الآفات.

وفي التدشين بمنطقة بني جبر ، أشاد وكيلا المحافظة بتفاعل المجتمع في توفير السيارات والمرشات وبدور وزارة الزراعة ممثلة بالادارة العامة لوقاية النباتات في دعم المزارعين بالمبيدات لحماية أشجار اللوزيات من أضرار الافات خاصة المن الأسود والمن الأخضر.

ونوها بدور مكتب الزراعة وحضوره الايجابي لمساعدة مزارعي اللوز في حماية الأشجار من مخاطر حشرة الامن الأسود والأخضر والحد من أضرارها.

فيما نوه مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس علي القيري بمستوى التدخلات العاجلة في تنفيذ مثل هذه الحملات التي تساعد على تحسين إنتاجية المحاصيل الزراعية خاصة اللوزيات وحمايتها من خطر الآفات وبما يساهم في تحسين مصادر الدخل المعيشي للأسر الزراعية .

ولفت الى أن مديرية الطيال من المناطق التي تشتهر بزراعة أشجار اللوزيات بأعداد كبيرة ، ويعتبر اللوز من المحاصيل الاقتصادية الهامة كونها تحقق عائدات ربحية للمزارعين .

وأشار الى جهود المكتب في التنسيق مع المزارعين والسلطة المحلية في المديريات لتسهيل مهام أنشطة حملة مكافحة حشرة المن الأسود والمن الأخضر على أشجار اللوزيات .

من جانبه أكد مدير وقاية النباتات بوزارة الزراعة والري المهندس هلال الجشاري أن الحملة يجري تنفيذها في المناطق التي ظهرت فيها الحشرة على أشجار اللوز .



 وأشار الجشاري إلى أهمية تعاون المجتمع في تنفيذ حملات المكافحة للآفات لحماية الأشجار من مخاطر الاصابة بالمن الأسود والمن الأخضر ، إلى جانب التقليل من الأضرار والخسائر الاقتصادية التي يتكبدها المزارعين بسبب ظهور وانتشار  مثل هذه الآفات النباتية على أشجار اللوزيات .

وبين أن الحملة تأتي في إطار التدخل الطارئ والعاجل من قبل أبناء المجتمع لمكافحة الحشرة في المناطق التي ظهرت فيها الذي خرجوا بسياراتهم ومرشاتهم تجسيدا لروح التعاون مؤكدا استمرار الحملة في مديرية الطيال والتوسع لتشمل عدد من المناطق في مديريات محافظة صنعاء.

حضر تدشين الحملة مستشار المحافظ العميد عبداللطيف حيدان ومدير المديرية هلال معيض ومدير الزراعة عبدالله النقيب وعدد من مشائخ وأعيان المديرية.
------------------