وزير الزراعة: أكثر من 111 مليار دولار خسائر قطاع الزراعة جراء العدوان والحصار

  • متابعات سوق اليمن ابزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:28-03-2021
  • قراءات: 716



أعلن وزير الزراعة والري المهندس عبد الملك الثور، أن الخسائر والأضرار التي تكبدها القطاع الزراعي في اليمن على مدى ست سنوات من العدوان والحصار بلغت 27 تريليون و819 مليار و817 مليون ريال ما يعادل 111 مليار و279 مليون و270 ألف دولار.
وأوضح وزير الزراعة والري في مؤتمر صحفي نظمته الوزارة اليوم بصنعاء  تحت شعار " القطاع الزراعي في دائرة العدوان " الخاص باستعراض الأضرار والخسائر الفادحة التي طالت القطاع الزراعي بمختلف مكوناته، أن الخسائر والأضرار المباشرة التي تكبدها قطاع الزراعة جراء العدوان والحصار الأمريكي السعودي، بلغت سبعة مليارات و477 مليون و506 آلاف دولار، فيما بلغت الخسائر والأضرار غير المباشرة 103 مليارات و801 مليون و764 ألف دولار.
وأشار وزير الزراعة إلى أنه بعد مرور ست سنوات ما يزال هذا القطاع صامدا وسيستمر في دوره في توفير الأمن الغذائي.
ولفت إلى أن القطاع الزراعي من أكثر القطاعات المتضررة جراء العدوان والحصار.. مبينا أن هذا القطاع يوفر فرص عمل لغالبية القوى العاملة في البلاد، كما أنه من أكبر القطاعات المنتجة في اليمن.
وأكد أن القطاع الزراعي أثبت قدرته على الصمود وأنه القطاع الرائد رغم تعرضه للدمار والاستهداف من قبل العدوان.
من جانبه أوضح نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي أن الأضرار المباشرة شملت المباني والمنشآت والجمعيات الزراعية والمنشآت المائية والأسواق الزراعية ومراكز الصادرات والمستودعات والمخازن وقنوات الري والآليات والمعدات والمستلزمات الزراعية وأنابيب نقل المياه وشبكات الري الحديث والمحاصيل الزراعية.
ولفت إلى أن الأضرار المباشرة تضمنت أيضا الخسائر في المحاصيل الزراعية والتي بلغت أكثر ثلاثة مليارات و161 مليون دولار فضلا عن الخسائر في الأراضي الزراعية وبيوت الزراعة المحمية والمشاتل الإنتاجية.
وذكر أن الخسائر المباشرة في قطاع الثروة الحيوانية بلغت 370 مليون و294 ألف دولار وفي نحل العسل ثمانية ملايين و41 ألف دولار وفي قطاع الدواجن بلغت الخسائر 123 مليون و104 آلاف دولار.
وفيما يتعلق بالخسائر غير المباشرة أوضح نائب وزير الزراعة والري أنها تضمنت الأضرار في الإنتاج الزراعي النباتي بتكلفة 21 مليار و765 مليون و339 ألف دولار وخسائر العاملين في الإنتاج الزراعي 34 مليار و360 مليون و252 ألف دولار وبلغت الخسائر غير المباشرة في الجهات الزراعية التابعة للوزارة أثنين مليار و472 مليون دولار.
ولفت إلى أن بقية الخسائر والأضرار غير المباشرة توزعت على بيوت الزراعة المحمية والمشاتل الانتاجية والثروة الحيوانية ونحل العسل وقطاع الدواجن والجمعيات والأسواق الزراعية والمستودعات ومراكز التصدير والمحلات التجارية والمعدات والمستلزمات الزراعية وكذا في التصدير والتبادل السلعي والناتج المحلي الإجمالي بالإضافة إلى الأضرار في الموارد الطبيعية والبيئية.
وأكد الرباعي، أن هذه المبالغ أولية فيما الخسائر الفعلية بهذا القطاع أكبر مما تم الإعلان عنه.. مؤكدا أن تحالف العدوان يستهدف مصادر الأمن الغذائي.
وأشار إلى أن 2021م هو عام الزراعة وتجاوز التحديات التي فرضها العدوان والحصار لإحداث نهضة زراعية شاملة والوصول إلى الاكتفاء الذاتي .
تخلل المؤتمر الصحفي بحضور رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي محمد بشير ومستشار وزارة الزراعة المهندس يحيى الحوثي، عرضا تلفزيونيا بالأضرار المباشرة وغير المباشرة التي تعرض لها القطاع الزراعي جراء العدوان والحصار .
------------------