اختتام الدورات التدريبية في مركز المصادر الوراثية

  • خاص سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:09-04-2021
  • قراءات: 578


اختتم يوم امس الأول الدورة التدريبية في مجال التحسين الوراثي باستخدام طرق الترابية المختلفة لفئة الباحثين شارك في الدورة ٢٣ متدربا ومتدربة من عدة جهات  ( المصادر الوراثية - المحطات البحثية الوسطى والشمالية وتهامة التابعة للبحوث الزراعية بالاضافة الى مؤسسة اكثار البذور المحسنة - كلية الزراعة بجامعة ذمار - فرسان البحوث ، اللجنة الزراعية).
تكتسب الدورة اهمية كبيرة لما احتوته من مادة تدريبية تعتبر خلاصة جهد عملي وعلمي مارسه المدربون في مسيرتهم البحثية وبذلوا خلالها جهدا كبيرا  في الحرص على الانتفاع به لأبتائهم واخوانهم الباحثين الذين يعول عليهم المساهمة  في النهوض بالقطاع الزراعي في ظل توجه القيادة واهتمامها بالسعي نحو المساهمة في تغطية الفجوة الغذائية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
تمت العديد من الزيارات التطبيقية الحقلية والمعملية لمختبرات البحوث ومزرعة  محطة ابحاث المرتفعات الوسطى  - ذمار .
هذا وكان قد اختتمت قبلها بيوم دورتين مماثلة الأولى في مجال حفظ واستخدام الموارد الوراثية باستخدام التقنيات الحيوية هدفت الى تطوير مهارات 16 باحثا وباحثة من الجهات المختلفة.
بينما سعت الدورة الثانية  إلى بناء قدرات وتعريف 19 مرشداً زراعيا من مكاتب الزراعة بمحافظات ذمار، إب، صنعاء، صعدة، المحويت، عمران، حجة، الجوف، ومؤسسة إكثار البذور المحسنة، على تشجيع تبني الأصناف والبذور المحسنة والعمليات الزراعية الأخرى ونقل تقنيات البحوث الزراعية  لمزارعي المحافظات المستهدفة.  
تأتي هذه الدورات ضمن انشطة ومهام المركز الوطني للمصادر الوراثية بدعم من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والتي عقدت في المركز الوطني للتدريب الزراعي بذمار.
حضر الاختتام رئيس الهيئة الدكتور عبدالله العلفي والدكتور عابد البيل نائب رئيس الهيئة ومدير عام البحوث الدكتور حسان الخولاني.
------------------