بنيان تختتم دورة تدريبية حول الصحة الحيوانية

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:20-04-2021
  • قراءات: 619


اختتمت بأكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل أمس دورة تدريبية حول الصحة الحيوانية، نظمتها لمدة شهر مؤسسة بنيان التنموية.
هدفت الدورة إكساب 26 متدرباً من مديريات بني مطر، الحيمة الخارجية وصعفان، مهارات في المجالات الصحية الحيوانية والعلاجات واللقاحات البيطرية وكيفية مكافحة الأمراض التي تصيب المواشي والتوعية المجتمعية بأهمية الثروة الحيوانية.
وتم في الاختتام إطلاق مبادرة من قبل وزارتي الزراعة والري والإدارة المحلية واللجنة الزراعية والسمكية العليا ومؤسسة بنيان التنموية لتقديم خدمات صحية وعلاجية لـ10ملايين رأس من الماشية في مختلف المديريات والمحافظات.
وأكد نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي أهمية تأهيل متطوعين لتنفيذ عملية التوعية والتثقيف الصحي والعلاجي للثروة الحيوانية، بما يكفل تنميتها والحفاظ عليها .. لافتاً إلى أهمية الثروة الحيوانية والتي تمثل 30 بالمائة من الناتج المحلي.
وأوضح الدكتور الرباعي أن الثروة الحيوانية تواجه إشكاليات منها ذبح إناث وصغار المواشي والأمراض التي تصيبها .. مشيراً إلى أهمية تعزيز الوعي المجتمعي للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.
كما أكد استعداد الوزارة عبر الإدارة العامة للصحة الحيوانية تقديم الدعم الفني لمبادرة تقديم الخدمات الصحية لـ10 ملايين رأس من الماشية وتوفير اللقاحات والعلاجات البيطرية لها .. لافتاً إلى أن الوزارة ستسخر الإمكانيات المتاحة لتنفيذ الحملة.
من جانبه أكد المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان المهندس محمد حسن المداني أهمية تأهيل كوادر شبابية فاعلة للحفاظ على الثروة الحيوانية التي تعتبر رافداً مهماً للاقتصاد الوطني.
وأشار إلى أهمية المبادرة التي تم إطلاقها بحيث يكون هناك إسناد وتعاون بين الجهات المشاركة في المبادرة .. لافتا إلى أنه سيتم تنفيذ المبادرة من قبل المشاركين في الدورة كمتطوعين واللجان الزراعية على مستوى العزل والمديريات.
فيما أكد مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة أحمد القداري أهمية التوعية حول مخاطر ذبح صغار وإناث المواشي.
ولفت إلى أهمية تفعيل المشاركة المجتمعية أثناء ظهور أمراض وبائية للثروة الحيوانية والعمل على الحد من انتشارها.
------------------