اجتماع برئاسة نائب وزير الزراعة والري يناقش تسجيل أصناف المنتجات الزراعية

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:20-05-2021
  • قراءات: 558
أقر اجتماع بصنعاء برئاسة نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان علي الرباعي، تسجيل أصناف المنتجات الزراعية في السجل الوطني للجمهورية اليمنية.
وناقش الاجتماع الذي ضم وكيل قطاع الإنتاج المهندس سمير الحناني، ورئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي، آلية تسجيل أصناف المنتجات الزراعية في السجل الوطني، بما يكفل الحفاظ على الأصول الوراثية المحلية والأمن الغذائي.
وتم التأكيد في الاجتماع، بحضور أعضاء لجنة تسجيل الأصناف، ضرورة أن يتولى قطاع الإنتاج الزراعي بوزارة الزراعة، إصدار شهادة تسجيل لكل صنف من الأصناف التي أقرت اللجنة تسجيلها، على أن تتولى الهيئة العامة للبحوث استكمال أخذ البصمة الوراثية لكل صنف من الأصناف المسجلة.
وأشاد نائب وزير الزراعة والري بدور اللجنة في تسجيل أصناف المنتجات الزراعية والتي تعتبر الخطوة الأولى للحفاظ على الأصول الوراثية المحلية والأمن الغذائي.
وشدد على أهمية انتظام اللجنة في عقد اجتماعاتها الدورية وتسجيل الأصناف في السجل الوطني .. معتبراً الاجتماع بداية مرحلة جديدة للحفاظ على الأصول الوراثية للمنتجات المحلية التي لم تحظ بالاهتمام خلال العقود السابقة.
ونوه الدكتور الرباعي بالجهود التي تبذلها الجهات المعينة وتكامل الأدوار البحثية والإشرافية للحفاظ على جينات الأصول المحلية.
فيما استعرض وكيل الوزارة لقطاع الإنتاج ورئيس هيئة البحوث الزراعية، خطة كل جهة لتسجيل كافة الأصناف واستكمال أخذ البصمة الوراثية لكل صنف وما تم إنجازه.
وتطرق الاجتماع إلى ملفات الأصناف المعروضة في جدول أعمال اللجنة، وتم التأكيد على أهمية استكمال إجراءات التسجيل لدى الجهات ذات العلاقة المحلية والدولية، على أن تتولى الجهات المعنية تحديث وتطوير آليات عمل اللجنة لضمان تسهيل الإجراءات والحفاظ على الملكية للأصول الوراثية للمنتجات المحلية.
حضر الاجتماع مدير قطاع البحوث الدكتور حسان الخولاني ومدير المركز الوطني للبن المهندس أحمد المعلم ومستشار هيئة البحوث الزراعية الدكتور علي الشراعي.
------------------