ورشة عمل في الضالع حول مخاطر المبيدات الزراعية

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:25-05-2021
  • قراءات: 546




عقدت بمحافظة الضالع اليوم ورشة عمل حول المبيدات الزراعية المخالفة وآثارها على الزراعة، نظمتها اللجنة الزراعية بالمحافظة والإدارة العامة لوقاية النبات.
ناقشت الورشة بمشاركة مختصين من عدد من الجهات المعنية وتجار المبيدات والمواد الزراعية، إجراءات استئناف العمل بالآلية التنفيذية لمحضر المبيدات والتعميم الصادر من وزارة الزراعة للتخلص من المبيدات المهربة والتقليل من مخاطرها وأضرارها البيئية والصحية.
وأشار وكيل محافظة الضالع رئيس اللجنة الزراعية عزيز الحيدري إلى مخاطر تهريب المبيدات الممنوعة إلى اليمن كونها تهدد الأمن الغذائي والبيئة والصحة.
فيما دعا مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس هلال  الجشاري إلى تكاتف الجهود المجتمعية والرسمية وتفعيل الرقابة للحد من تهريب المبيدات إلى البلاد.
وشدد على ضرورة التزام تجار ومستوردي المبيدات والمواد الزراعية باللوائح والقوانين المنظمة لتداول واستيراد المبيدات .. حاثا تجار مدخلات ومبيدات الآفات الزراعية على تقديم طلبات قطع تراخيص مزاولة المهنة.
وأكد المهندس الجشاري أنه لن يتم التهاون في أي قضية تهريب للمبيدات وسيتم اتخاذ الإجراءات بحق المخالفين وفقا للقانون.
بدوره أشار مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس مسعد معرب إلى أهمية الورشة في تعريف المختصين وتجار المبيدات والمواد الزراعية الآلية التنفيذية لمحضر المبيدات.
وبين أن محافظة الضالع تمتلك عدة منافذ وانتشار زراعة القات والمزروعات الأخرى، ما يجعل المحافظة إحدى المناطق التي يتم فيها تداول المبيدات بمختلف أنواعها.
واعتبر المهندس معرب، الورشة فرصة لالتزام التجار بتنفيذ آلية محضر المبيدات الذي تم توقيعه مع تجار المبيدات والتعميم الصادر من وزارة الزراعة في سبتمبر 2019م.
وقدمت خلال الورشة عرض عن مشاكل وأضرار المبيدات وما تسببه من أوبئة وأمراض وتدمير للتربة الزراعية وتأثيرها على جودة المحصول، ونقاشات وملاحظات حول تنظيم تداول واستيراد المبيدات.
------------------