مناقشة سبل إعادة تفعيل دور الاتحاد التعاوني الزراعي بصنعاء

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:05-06-2021
  • قراءات: 501


عقد اجتماع بمحافظة صنعاء اليوم برئاسة المحافظ عبدالباسط الهادي لمناقشة سبل إعادة تفعيل دور الاتحاد العام التعاوني الزراعي بالمحافظة.
واستعرض الاجتماع الذي ضم القائم بأعمال الاتحاد عارف القيلي ومستشار المحافظ عبدالله المرتضى ورئيس فرع الاتحاد بالمحافظة صالح جعرة ، الوضع الراهن للاتحاد وأسباب الركود خلال الفترة الماضية والصعوبات التي تواجهه في استعادة نشاطه التعاوني.
  وتطرق الاجتماع بحضور مدراء مكاتب التخطيط أحمد دحان والزراعة المهندس علي القيري والشئون الاجتماعية عبدالله الأبيض وممثل مؤسسة بنيان في اللجنة الزراعية علي الجرحزي، إلى الآليات الكفيلة بدعم الاتحاد وتفعيل نشاطه الزراعي بالتعاون مع السلطة المحلية بالمحافظة واللجنة الزراعية.
وجرى مناقشة التصورات والمقترحات لإعداد دراسة شاملة تتضمن تقييم وضع الاتحاد التعاوني الزراعي ومتطلبات واحتياجات إعادة تأهيله وإجراءات تعافيه وتمكينه من ممارسة دوره التعاوني المفترض خصوصا في ظل تداعيات المرحلة الراهنة جراء العدوان والحصار.
كما تم مناقشة جوانب التنسيق وخطوات التهيئة لبدء تفعيل نشاط الاتحاد ودور الجهات والمكاتب المعنية بالمحافظة في مساندة العمل التعاوني لتحقيق نهضة زراعية شاملة تلبي الاحتياجات وتسهم في خفض فاتورة الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
وفي الاجتماع أشار محافظ المحافظة إلى أهمية العمل التعاوني في مختلف المجالات سيما في المجال الزراعي لتلبية متطلبات تفعيل الجبهة الزراعية ودعم جهود اللجنة الزراعية في تنفيذ خطط ورؤى فعالة نحو التنمية الزراعية الحقيقية واستغلال الفرص والإمكانات المتاحة.
ووجه اللجنة الزراعية والمكاتب المعنية بإعداد دراسة تفصيلية وخطة عمل تنفيذية بالتعاون مع قيادة الاتحاد التعاوني الزراعي ومؤسسة بنيان التنموية تسهم في تفعيل دور التعاونيات الزراعية بالمحافظة وتحقيق قفزة نوعية بهذا الخصوص.
كما وجه المحافظ الهادي بسرعة إعداد برنامج تدريب وتأهيل كوادر الجمعيات التي تم تأسيسها  مؤخرا في مجالات الزراعة والتنمية ومتعددة الأغراض..مؤكدا أن المرحلة التي يمر بها الوطن تستدعي تضافر الجهود للإسهام في البناء والتنمية لمواجهة التحديات الاقتصادية.
ونوه بما قدمه قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي من موجهات عامة في محاضراته الرمضانية في الاهتمام بالقطاع الزراعي كونها السلاح الحقيقي الفعال لتحقيق الاكتفاء من الأمن الغذائي وكسر شوكة العدوان الذي يراهن على الورقة الاقتصادية وتجويع أبناء الشعب.
   وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات والمحددات العامة لتعزيز جهود التنسيق بين مختلف الجهات لإعادة تفعيل العمل التعاوني الزراعي ودعم فرع الاتحاد بالمحافظة وتوحيد الجهود لمواصلة أنشطة تطوير القطاع الزراعي وتنفيذ المبادرات المجتمعية والمشاريع الهادفة ودعم الجمعيات الزراعية والتنموية بالمحافظة.
------------------