الادارة العامه لوقاية النبات تستقبل طلبة قسم وقاية النبات من كلية الزراعة صنعاء.

  • نشر بتاريخ:09-06-2021
  • قراءات: 652


أكد المهندس/هلال الجشاري مدير عام وقاية النبات  على أهمية دور المؤسسات التعليمية لرفد سوق العمل في القطاع الزراعي بمخرجات أكاديمية ذات تخصصات علمية في الجانب الوقائي للنبات، وذلك بسبب ندرة الفنيين والمختصين في هذا الجانب، مما يشكل عائق لتسيير الأعمال والإشراف الفني الوقائي في القطاع الزراعي خصوصا في مجال المكافحة المتكاملة والصحة النبانية وسمية المبيدات.

منوها ان قسم وقاية النبات لابد أن يكون الأفضل في التعليم والبحوث العلمية وتقديم النصائح والاستشارات القيمة التي تسهم بارتقاء المحاصيل الزراعية إلى أعلى المستويات وحماية المزروعات من خطر الآفات والأمراض العديدة التي تهددها من اجل مصلحة المجتمع .


وقد أشار خلال استقبال طلبة قسم وقاية النبات_كلية الزراعة _جامعة صنعاء،في زيارتهم اليوم للإدارة إلى أهمية التركيز على المكافحة المتكاملة وان على الجميع التوجه لذلك ومع اقتراح ان تضاف سنة خامسة لخريجي كلية الزراعة وعلى ان تكون للتطبيق العملي لتهيئة جيل من المهندسين الزراعيين والباحثين قادر على حل جميع المشاكل التي تتعلق بالإنتاج الزراعي , وكذلك القيام بالدراسات والأبحاث العلمية التي من شأنها أن ترفع المستوى العلمي والتطبيقي للكوادر المختصة بمجال وقاية النبات.

مشددا على أهمية دور طلبة الجامعة في نشر المعرفة بين طبقات المجتمع حول أهمية سلامة المنتجات الزراعية مثل خلوها من الأمراض وبقايا المبيدات. والاستخدام الآمن لها.

 هذا وقد قام الطلبة ومعهم الدكتور /   محمود عبدالله علايه - أستاذ المكافحة الحيوية، بجولة معرفية للمرافق الفنية وإدارات وقاية النبات والإطلاع على سير العمل والدور الذي تقوم به الإدارة ومختصيها.

 فيما أوضح الدكتور / علايه الأهمية العلمية لتوعية وإرشاد المزارعين حول وقاية النبات بدءا من العمليات الزراعية وانتقاء البذور ثم المكافحة الحيوية والتي أصبحت كافة الدول الزراعية تتجه نحوها.

مشيرا أن الثقافة المغلوطة حول إستخدام المبيدات الزراعية لدى المزارعين هي التي أدت إلى التدهور الملحوظ في بعض المنتجات الزراعية وعدم اهتمامهم بالارشاد الوقائي

وخلال الاجتماع تم الاتفاق على تنفيذ زيارة من قبل مدير عام وقاية النبات والمختصين بالوقاية الى الكلية لتبادل الخبرات والاطلاع على الأجهزة والامكانيات المتاحة لتنسيق وتنظيم عمل مشترك

حضر إستقبال الطلبة مدير إدارة المبيدات الدكتور/محمد المطري، ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام.
------------------