تشغيل أجهزة حديثة في مختبرات الرقابة على جودة الانتاج الزراعي

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:13-06-2021
  • قراءات: 659


دشنت وزارة الزراعة والري اليوم تشغيل واستخدام عدد من الأجهزة الحديثة والمتطورة في فحص نسبة العناصر في الأسمدة لخدمة التنمية الزراعية .
 وأوضح مدير الرقابة على جودة مستلزمات الانتاج المهندس عبدالله مسعود لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن  الادارة تمكنت من توفير خمسة أجهزة نوعية ستسهم في تطوير أداء المختبرات وتعزيز قدراتها الفنية والإدارية في فحص جودة البذور والأسمدة ، وتحديد المعدل الوراثي والأمراض الفيروسية .
وقال إن توفير الأجهزة الحديثة يأتي في اطار برنامج تطوير مختبرات الرقابة على الجودة ومواكبة التطور في التقنيات الحديثة للحد من الغش التجاري في الأسمدة والبذور .
وبين مسعود أن تلك الأجهزة تشمل جهاز لفحص الإشعاع في بعض المواد وجميعها تصب في خدمة الانتاج الزراعي وحماية التربة اليمنية والحفاظ عليها للاستمرار في الإنتاج.
ونوه بأهمية تلك الأجهزة في إحداث نقلة نوعية في الرقابة على البذور والأسمدة وانتاج البذور المحلية، فضلا عن الاسهام في الوصول الى بذور منتجة محليا .
وأوضح المهندس عبد الله مسعود أن برنامج الادارة لمواكبة التقنيات الحديثة في الرقابة على جودة المواد الزراعية يتضمن تحديث وتطوير الأجهزة وتحديث طرق التحليل بالاستفادة من تجارب الدول الناجحة والأكثر تشديدا في الرقابة على مستلزمات الإنتاج الزراعي .
ولفت الى أنشطة تأهيل وتدريب الكوادر الفنية على استخدام التقنيات الحديثة لتطوير برامج الرقابة على جودة مستلزمات الإنتاج الزراعي وخدمته بشكل عام .
وأشار مدير الرقابة إلى أهمية تلك التدخلات في تعزيز جهود الرقابة على مستلزمات الإنتاج الزراعي والتي سيترتب عليها تحسن سمعة المنتجات والسلع الزراعية..مبينا أنه كلما كانت سمعة الرقابة داخل البلد قوية فان المستهلك الخارجي سيحرص على الحصول على المنتج المحلي .
------------------