برنامج توعوي لمزارعي العنب في بني حشيش بصنعاء

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:15-06-2021
  • قراءات: 609



تحت شعار ( الوقاية خير من العلاج) نفذت الإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة والري اليوم برنامجاً حقلياً توعوياً لمزارعي العنب والمرشدين المحليين وفرسان التنمية في منطقة بني حشيش بمحافظة صنعاء.

يهدف البرنامج الذي ينفذه فريق إرشادي من اخصائيين ومهندسين إلى توعية المزارعين بطرق المكافحة المتكاملة والطرق الوقائية الصحيحة لمكافحة مرض البياض الزغبي الذي يصيب أشجار العنب والوسائل السليمة التي تكفل تحسين انتاجية هذا المحصول ..

وأوضح مدير وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس هلال الجشاري أن البرنامج يأتي ضمن سلسلة من الأنشطة التوعوية التي تنفذها إدارة وقاية النبات منذ فبراير الماضي لتدريب وتوعية مزارعي العنب بالطرق السليمة والمتكاملة للحد من الأضرار والخسائر التي لحقت بالمزارعين خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن التدخلات الارشادية مع تفاعل المجتمع ومبادراته أثمرت خلو أشجار العنب من أي أضرار نتيجة استفادة المزارعين من أنشطة وبرامج التدريب والتوعية حول كيفية التعامل مع زراعة وري وتقليم وتنظيف حقول الاعناب وطرق الاستخدام الأمثل للمبيدات وعلى ان تكون مكافحة الانراض بالمبيدات آخر الطرق التي يجب على المزارعين عدم استخدامها إلا للضرورة القصوى .

وبين المهندس الجشاري أهمية استمرار أنشطة وبرامج التوعية الارشادية الوقائية لتعزيز قدرات المزارعين وصولا إلى مؤشرات عالية في إنتاجية وجودة محصول العنب.

وأكد أن برامج التوعية والنزول الميداني لحقول العنب في مديرية بني حشيش يترجم حرص وزارة الزراعة للنهوض بالقطاع الزراعي من خلال تشجيع المزارعين وتقديم جوانب الدعم والإرشاد لهم بما يسهم في رفع كفاءة وجودة الإنتاج.

فيما نوه مدير مكتب الزراعة والري بالمديرية المهندس محمد الحاج بجهود وزارة الزراعة وإدارة وقاية النبات والفريق الفني الميداني.. مؤكدا أن برنامج تدريب مزارعي العنب وتوعيتهم حقق نتائج ايجابية على حقول الاعناب بمنطقة بني حشيش الاي تزيد فيها مساحة زراعة محصول العنب عن 4000 هكتار

شارك في النزول الميداني وتنفيذ البرنامج الحقلي بمنطقة غضران نائب مدير عام مكتب الزراعة والري بمحافظة صنعاء ومدراء إدارات إدارة المبيدات و الحملات والارشاد ومسئول التجارب وعدد من المختصين والفنيين بالادارة العامة لوقاية النبات .
------------------