يوم حقلي لصيانة وإكثار الصنف المحسن من الذرة الشامية في ذمار

  • متابعات سوق اليمت الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:09-07-2021
  • قراءات: 432


دشن وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع تنمية الإنتاج المهندس سمير الحناني، اليوم، يوماً حقلياً لصيانة وإكثار الصنف المحسن من الذرة الشامية (تعز-2) في قرية عسم بمديرية جهران محافظة ذمار.
نفذت اليوم الحقلي المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة بالتعاون مع الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي.
وفي التدشين، أوضح الوكيل الحناني أن التوسع في إنتاج وصيانة البذور أحد أهم الأولويات لزيادة المساحة الزراعية وإنتاج المحاصيل المختلفة.
ولفت إلى أهمية صيانة البذور والتوسع في إكثارها بما يضمن تغطية متطلبات المزارعين وبما يتناسب مع البيئات الزراعية المتنوعة.
وأشار وكيل الوزارة إلى أهمية تقييم التجارب البحثية وتعميم المخرجات بما يسهم  في التوسع الزراعي وصولا إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي.
وذكر أن اليمن يستورد ما يصل إلى 650 الف طن من الذرة الشامية سنوياً كاعلاف للدواجن وغيرها، مبيناً أن وزارة الزراعة تخطط للتوسع في إنتاج الذرة الشامية وتقليص فاتورة الشراء من الخارج.
فيما أشار رئيس هيئة البحوث الدكتور عبدالله العلفي ، إلى أن هذه المخرجات تأتي في ظل التعاون المشترك بين الهيئة ومؤسسة إكثار البذور.. لافتا الى الدور البارز للمزارعين في إتاحة حقولهم الزراعية لتنفيذ فعاليات اليوم الحقلي.
وأوضح أهمية تعميم نتائج التجارب البحثية في مختلف البيئات الزراعية وبما يسهم في زيادة الإنتاج الزراعي.
من جانبه أوضح مدير مؤسسة إكثار البذور المهندس عبدالله الوادعي أن اليوم الحقلي هدف إلى اطلاع المزارعين على نتائج التجارب البحثية وتشجيعهم للتوسع في الإنتاج الزراعي، وجاء ترجمة لجهود ثلاث سنوات من أعمال الصيانة والترميم لصنف ( تعز -2 ) ذرة شامية بالتعاون مع الهيئة.
 وأشار إلى أن حجم إنتاج الهكتار الواحد من بذور الذرة الشامية صنف ( تعز -2) عقب عملية الصيانة يتراوح بين ستة إلى ثمانية أطنان،  معتبراً ذلك قفزة نوعية وحافزا لمواصلة أعمال الصيانة والترميم لبقية المحاصيل الزراعية.
ولفت الوادعي إلى أن المؤسسة تقوم حاليا بتنفيذ سلسلة من برامج الصيانة وإعادة الترميم للبذور بهدف الحفاظ على جودتها والتغلب على الآفات الزراعية وتحقيق زيادة الإنتاجية.
ودعا المزارعين للتوجه نحو استخدام الأصناف المحسنة ذات المردود الإقتصادي والتي تسهم في تحقيق التنمية الزراعية.
من جهته أشار مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة الدكتور عادل عمر إلى دور اليوم الحقلي في تشجيع المزارعين على التوسع في الانتاج الزراعي .. مؤكدا استعداد المكتب للاسهام في تعزيز التنمية الزراعية والاسهام في تبني البرامج الهادفة الى التوسع الزراعي.
حضر اليوم الحقلي، مدراء قطاع البحوث الدكتور حسان الخولاني ومزرعة ألبان رصابة علي الكبسي وصيانة البذور بالمؤسسة المهندس شفيق الخولاني.
------------------