وزارة الزراعة تدشن المرحلة الأولى من تنفيذ التجارب الحقلية لإختبار كفاءة المبيدات.

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:11-07-2021
  • قراءات: 447



دشنت وزارة الزراعة والري قطاع الخدمات الزراعية ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النباتات، المرحلة الأولى من تنفيذ التجارب الحقلية لإختبار كفاءة المبيدات المراد تسجيلها أو إعادة تسجيلها في اليمن.

وأكد مدير عام وقاية النبات المهندس/ هلال الجشاري أن التجارب الحقلية لإختبار كفاءة المبيدات هذا العام تأتي في إطار تطبيق كامل الإجراءات القانونية لتسجيل المبيدات وكذا للتأكد من فعالية المبيد في الحقل ضد الآفات والأمراض المستهدفة.

 موضحا انه من الخطأ تنفيذ التجربة الحقلية قبل التحليل المخبري للمبيدات تجنبا لكثير من الإشكاليات مع مستوردي المبيدات عندما يتم تحليل المبيد بالمختبر وتظهر النتيجة غير مطابقة وقد نفذت التجربة والذي وقتها يفترض اعادة الشحنة لبلد المنشأ وهذا ما تم الحرص عليه  هذا العام أن لا  يتم تنفيذ اي تجربة حقلية الا بعد التأكد بالمختبر من مطابقة مادة المبيد من عدمها وفق الاجراءات القانونية.

مؤكدا أنه سيتم البدء باختبار (30 ) مادة مبيد من اجمالي( 125) مادة تشمل مبيدات جديدة لتسجيلها كمادة جديدة باليمن وكذا إعادة تسجيل بعض المواد المتداولة في إطار بنود ومواد القانون ولائحته التنفيذية.

وتأتي أهمية تنفيذ التجارب الحقلية على مبيدات الآفات النباتية لاختبارها والتأكد من فعالية المبيد ومدى تركيزاته لمكافحة الآفات النباتية وكذا فترة فعالية المبيد وفترة الأمان التي يجب أن ينتظرها المزارع لقطف المحصول بعد تعرضه لآخر رشة من المبيد.

فيما أوضح مدير ادارة المبيدات الدكتور /محمد المطري  أن التجارب الحقلية تمثل أهم البرامج والأنشطة التي تنفذ بهدف الوصول إلى نتائج ومؤشرات دقيقة عن فاعلية المبيد من عدمه.

وبين أن التجربة الحقلية لإختبار المبيد تمر بعدة مراحل تبدأ بالمسح الميداني لاختيار الحقول التي يمكن أن تنفذ التجربة فيها، مرورا بأخذ القراءات وتسجيلها وتحليلها إحصائيا، وصولا إلى المرحلة الأخيرة التي تتضمن تجهيز التقارير وتقديمها للجنة الفنية لدراستها.

من جهته وضح  المهندس/ علي محرز رئيس قسم التجارب أن الفرق الميدانية  التي تتكون من (25) فريق تتولى  مهمة تنفيذ التجارب الحقلية من الكوادر الفنية المتخصصة ولهم خبرة ميدانية في مجال المبيدات، وفريق آخر اشرافي يقوم بالنزول والاشراف المباشر على كافة اعمال الفرق الميدانية وتقييم عملها طوال فترة تنفيذ التجارب ، واعتبر التجارب الحقلية للمبيدات هي اللبنة الأساسية لتقييم فاعلية المبيد، حيث تساعد نتائج تلك التجارب في تقييم مبيدات الآفات النباتية قبل السماح بتداولها في الأسواق ..
------------------