انخفاض أسعار الأضاحي في ريف المخا

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:17-07-2021
  • قراءات: 516
 

شهد سوق النجيبة للماشية، يومي الخميس والجمعة، كساداً في أسعار الماشية المخصصة للبيع كأضاحٍ، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك هذا العام.

وانخفض أسعار رؤوس الماشية إلى أرقام متدنية عند حدود 50 ألف ريال للرأس، مقارنة ب80 ألف ريال العام الماضي.

وأحدث تراجع الأسعار انقساماً بين سكان المناطق الريفية، إذ اعتبرها البعض نعمة تتيح لهم القدرة على شراء الأضاحي بما يتناسب مع مدخولاتهم المالية.

لكن مربي الماشية اعتبروها انتكاسة لآمالهم، حيث كانوا يطمحون لتحقيق أرباح مناسبة خصوصاً وأن جميع مربي الماشية من المواطنين لا يتعدى عشرة رؤوس.

وعلق جمال سعيد، أحد بائعي الماشية في سوق النجيبة، أن الإقبال على شراء الماشية شهد عزوفا كبيرا هذا العام، مقارنة بالعام الماضي الذي شهد ارتفاعا كبيرا في الطلب مع زيادة سعر الأضحية، إلا أن هذه السنة انخفض سعرها بنسبة 30 بالمائة على ما كانت عليه العام الماضي.

ورحج سعيد سبب انخفاض الأسعار، إلى زيادة المعروض في الأسواق منذ أسبوعين، وقلة المشترين بسبب الغلاء وزيادة تدني العملة المحلية.

ويرى إبراهيم أحمد أن السبب الذي أسهم في تراجع أسعار رؤوس الماشية المحلية إلى زيادة استيراد المواشي الخارجية مع تمتعها بأسعار منخفضة، مقارنة بأسعار الماشية المحلية.

وتوقع حسين زبيدي تغير الأسعار خلال الأيام الثلاثة القادمة والتي تسبق العيد، حيث سيدفع استلام الموظفين خصوصا العسكر مرتباتهم إلى انتعاش الأسعار مجددا.

وشهدت المخا، خلال الأسابيع الماضية، زيادة في حركة استيراد الماشية، إذ امتلأت زرائب المستوردين بالآلاف منها.

وأبلغ مسؤول حكومي نيوزيمن، يوم الخميس، اعتزام تجار المواشي نقل 15 ألف رأس من الماشية من دول القرن الإفريقي خلال يومي الجمعة والسبت، نافيا علمه بحجم الأعداد النهائية التي تم جلبها للبلاد.
------------------