العنب اليمني الاجود عالميا والافضل قيمة غذائية وعلاجية لكثير من الامراض

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:15-08-2021
  • قراءات: 552


تقرير /منصور المنتصر

يصنف العنب اليمني على انه الاجود على الاطلاق بحيث لايضاهيه في جودتة وقيمتة الغذائية والعلاجية اي عنب اخر على مستوى العالم.

وذلك نظرا للنسب المرتفعة لتركيز العناصر والمعادن التي يحتوي عليها العنب اليمني و التي اكسبتة شهرة وخاصية فريدة في مذاقة ونكهتة وقيمتة الغذائية .

حتى صار يضرب به المثل عن الخاسر وفاقد الشي وغير الموفق الذي لم يذق عنب اليمن وبلح الشام .

ويمتاز العنب اليمني بتعدد اشكاله واصنافه التي قد تصل الى اربعين صنف ذكرها العرشي في كتابه (بلوغ المرام في شرح مسك الختام ).

(14صنف موجودة من العنب في بني حشيش)


تنفرد بني حشيش لوحدها بزراعة اربعة عشر صنف كما ذكرها لنا الخبير بزراعة الاعناب المزارع محمد الوادي احد ابناء بني حشيش معددا اسماءها كتالي:الرازقي و ِِالسناني و العاصمي و الاسود والبياض والعذار و القاروري و العرقي والجوفي والزيتون والعيون وبيض الحمام والاطراف والحاتمي.

واوضح الوادي ان كل صنف من هذه الاصناف له شكل ومذاق خاص يميزه عن غيره وتختلف الوانها بحسب الصنف الذي تنتمي اليه كالاصفر والابيض والاحمر والاسود.

واشار الى الاصناف التي باتت تزع بشكل نادر في بني حشيش مثل الزيتون والعيون والعذار والاطراف والعرقي والقاروري وبيض الحمام.

 مبينا ان هذه الاصناف لاتباع في الاسواق لندرتها وانما يحتفظ بها المزراعين لانفسهم واسرهم.

ودعا جميع المزراعين الى ضررة الاهتمام بتكثير شتلاتها حتى لا تنقرض.
 
 (قيمة العنب الغذائية منظور شعبي )

وفيما يتعلق بالقيمة الغذائية للعنب من المنظور الشعبي افاد الوادي بأن هذه القيمة تتجسد في المثل الشعبي المتدوال والسائد بين المزراعين انفسهم والذي يقول (اول العنب دواء واخره قواء).

مفسرا ذلك بأن تناول العنب في بداية الموسم فيه دواء وعلاج لكثير من الامراض مثل امراض القلب وفقدان الشهية والخمول والفتور والضعف الجنسي بينما تناوله في اخر الموسم  يمد الجسم بالمناعة والصحة والقوة اللازمة.

واضاف بأن العنب الطيب الجامد حد تعبيره الذي اكتمل نضجه كان يسكر الطيور مصورا بذلك مدى الجودة وكثافة تركيز العناصر الغذائية التي يحتوي عليها العنب اليمني.

وبين الوادي ناصحا المستهلكين بأن افضل وقت لتناول العنب بمختلف انواعه هو قبل الافطار والمعدة خاوية لما لذلك من اثر في تزويد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية طوال اليوم بحسب تجربته الخاصة .

(القيمة الغذائية للعنب من منظور علمي )

وبخصوص القيمة الغذائية للعنب بشكل عام من منظور علمي تؤكد الدراسات ان كل 100جرام يتناولها الشخص المستهلك من العنب تحتوي على :

سعرات حرارية 66سعره.
ليبيد 4،جرام.
دهن مشبع 1.،جرام
صديوم 2جرام
بوتاسيوم 191جرام سكريات 17جرام
الياف غذائية 98،جرام
بروتين 6؛جرام
فيتامين سي 4جرام
كالسيوم 14جرام
حديد 3؛جرام
مغنيسوم 5جرام
فيتامين ب 6؛جرام .
الى جانب احتوائه على فيتامين ج وعدد من العناصر المعدنيه كما يحتوى على نسب عاليه من الجلكوز و الفركتوز GV.t


(الفوائد الوقائية والعلاجية للعنب )

تؤكد المصادر الطبية ان العنب يتمتع بقيمة غذائية وعلاجية جيدة لكثير من الامراض.

 وبحسب تلك المصادر فإن العنب غذاء سريع الهضم والامتصاص وله فوائد في الوقاية والعلاج في حالات سوء الهضم والامساك والبواسير والحصارة البولية والنقرس وازدياد
الضغط الاموي .

كماتفيد المصادر ان العنب منشط قوي لوظائف الكبد وينصح بأعطائه للرضع والكهول وبصفة خاصة للمصابين بفقر الدم ومن يعانون من مرض الاعصاب وهشاشة العظام ونقص الكالسيوم .

(العنب علاج للشرايين  والقلب.)

  كما تؤكد المصادر ان العنب يحتوي على مركب يعرف ب: resveatolريزفيراتول وهذه المادة تتميز بتأثيرها الايجابي في الحد من تصلب الشرايين لما لها من تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكسترول السئLDl الذي يقلل من الاصابة بامراض القلب ويقي من الاصابة من الجلطات القلبية والدماغية .

(العنب مضاد للسرطان )

وتضيف المصادر الطبية بأن العنب يحتوي على عدد من الاحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة ما تجعله مضاد جيد للسرطان .

وتؤكد ان زبيب العنب له دور في ازالة الحموضة من الدم وملطف صدري للمصابين بضيق التنفس الربو.

وتفيد المعلومات ان الحبوب الصغيرة المعروفة بالحصرم التي توجد داخل حبات العنب لها فائدة كبير في علاج فم المعدة وتقي من الاصابة بسرطان المعدة.
 
وتؤكد المصادر ايضا ان العنب مضاد للاكسدة كما انه مفيد للحالة العقلية حيث ان تناوله يساعد على تحسين الحالة المزاجية الى جانب انه يقلل من االام المفاصل والركبة .

بالاضافة الي ان العنب مفيد في فترات الحمل لاحتوائه على الفولات وفيتامين ج .وك بحسب المصادر الطبية وتناول العنب يعطي الجلد نظارته.




وهناك العديد من الفوائد الغذائية والوقاية والعلاجية لفاكهة العنب التي لم يرد ذكرها في هذا المقام حيث ان كل صنف من اصناف العنب له قيمتة الغذائية والعلاجية التي  تميزه عن غيره بإختلاف مذاقه ولونه وجودته وجميع تلك  الاصناف في متناولك سواء العنب الاحمر اوالبياض اوالاسود اوالاصفر الرازقي وايهما تفضل في الاكل يمكن ان تحصل عليه بأقل الاسعار .

ويبقى في الاخير  ان نتوجه بالشكر والحمد لله الذي انعم علينا بهذه النعمة العظيمة الغذائية والعلاجية (فاكهة الاعناب بمختلف انواعه .)
الحمدلله.
------------------