اجتماع بصنعاء يناقش آلية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع حوض صنعاء

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:24-08-2021
  • قراءات: 531


ناقش اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، آلية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع حوض صنعاء، الممول من قبل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو".
وتطرق اللقاء بحضور وزيري المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني والزراعة والري المهندس عبدالملك الثور ونائب وزير المياه حنين الدريب وممثل المنظمة في اليمن الدكتور حسين جادين، إلى التنسيق بين وزارتي المياه والزراعة ومؤسساتهما في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، لتعزيز الإدارة المستدامة والمتكاملة للموارد المائية وتحسين الإنتاج الزراعي وسبل العيش الريفية.
واستعرض الاجتماع الذي ضم رئيسي الهيئة العامة للموارد المائية المهندس هادي قريعة والهيئة العامة الحماية البيئة عبدالملك الغزالي، ووكيل هيئة الموارد المائية عبدالكريم السفياني، تصاميم المرحلة الثانية من المشروع البالغ تكلفته خمسة ملايين دولار وأولويات العمل ومتطلبات التنفيذ.
وفي الاجتماع أكد الدكتور مقبولي، أهمية مشروع حوض صنعاء في تغذية سكان العاصمة صنعاء بالمياه والاستفادة منه في تعزيز إنتاجية المحاصيل الزراعية.
وأشار إلى ضرورة التنسيق بين وزارتي الزراعة والمياه وهيئة الموارد المائية لإعادة تأهيل البنية التحتية لحوض صنعاء وحصاد مياه الأمطار وبناء قدرات المجتمع المحلي والمساهمة في تغذية المياه الجوفية.
فيما أكد وزيرا المياه والبيئة والزراعة والري ونائب وزير المياه، الحرص على تعزيز التنسيق مع منظمة الفاو لتنفيذ المشروع وفقاً للتصاميم التي تم إعدادها مع الهيئة العامة للموارد المائية، والدراسات المطلوبة لضمان تنفيذ وإنجاح المشروع.
وأشارا إلى أهمية العمل على تنمية مصادر المياه، بما يسهم في توفير المياه الجوفية ويساعد المجتمع المحلي على الاستقرار في الريف والحد من الهجرة إلى المدن.
من جانبه أبدى ممثل منظمة الفاو الاستعداد التنسيق مع وزارتي المياه والبيئة والزراعة والري لدراسة تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بمختلف جوانبه والاتفاق على وثيقة يتم من خلالها بدء التنفيذ.
------------------