طيور الفلامنغو في قلب عدن

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:26-08-2021
  • قراءات: 563



 تتميز عدن بسواحلها الجميلة، وبتراثها العريق، وبالطيور النادرة التي تتواجد فيها، فمن منا في عدن، لم ير طيور الفلامنغو وهي تطير أو تقف على رجل واحدة في الماء، فمن بين هجرات الطيور الكثيرة، تُعد طيور الفلامنغو، هي أبرز وأكثر الطيور المهاجرة والتي تستوطن منطقة المملاح، لفترات طويلة بالسنة.

يحكي أحمد رشيد الخبير في الحياة البحرية لنيوزيمن، أن المملاح والجهة الشرقية من خط الجسر، وأنت قادم من خور مكسر وذاهب للمنصورة، منطقة محمية طبيعية، يمنع الاصطياد فيها، لندرة الطيور القادمة من الشرق والغرب في موسم الهجرات، وتُعد طيور الفلامنغو أو كما يُعرف عربياً بالنحام أحد هذه الطيور النادرة والتي تستوطن المنطقة.

فالجسم المكتنز والذي يقف على ساقين حمراوين نحيفتين جداً كغصون الأشجار، والرقبة الطويلة والمنقار الأسود، يُعد شكلاً فاتناً وجميلاً ونادراً أيضاً.

ويضيف أحمد: لا أحد يعرف السبب الرئيسي لهجرة الطيور إلى هذه المنطقة، لكن بعض الخبراء يرجح مسألة الجو الدافىء في عدن.

هناك رقصة "الفلامنكو" المستمدة من الموسيقى الإسبانية والتي تحمل نفس هذا الاسم ويبدو أن اسم طيور الفلامنغو، اسباني إلى حد كبير، فيعد هذا الطير من طيور أمريكا اللاتينية بالذات الساحل الغربي منها في بلاد التشيلي، هذه البلاد الناطقة بالإسبانية.

ودعت الاخصائية الاجتماعية المهتمة بالشؤون البيئية سها نجيب إلى الحفاظ على البيئة البحرية، لأن هذه البيئة هي الواجهة والتي خلقها الله لمدينة عدن، ودعت المختصين في المجال البحري للإسراع بتجنيب هذه الطيور العوامل والتي قد تؤدي إلى مغادرتهم مدينة عدن.
------------------