ورشة عمل لتعزيز إنتاجية محاصيل الحبوب لدى صغار المزارعين في ذمار

  • متابعات سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:12-09-2021
  • قراءات: 666



عُقدت في مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار، اليوم، ورشة عمل خاصة بتعزيز إنتاجية محاصيل الحبوب لدى صغار المزارعين وبيع وتداول المنتجات الزراعية بالوزن "الكيلو جرام والطن".

شارك في الورشة، التي نظمها قطاع الخدمات الزراعية في وزارة الزراعة والري ممثلاً بالإدارة العامة للإرشاد والإعلام الزراعي واللجنة الزراعية السمكية العليا بالتنسيق مع مكتب الزراعة بالمحافظة واللجنة الزراعية السمكية العليا، 30 مشاركاً من المزارعين والمهندسين الزراعيين، وممثلي الجمعيات الزراعية بمديريتي جهران وعنس.

وأكد وكيل المحافظة، علي أحمد عاطف، أهمية التوسّع في الإنتاج الزراعي، ومواجهة التحدّيات والاتجاه نحو استخدام المدخلات الزراعية التي تحد من استنزاف المياه.

وأشار إلى الجهود المبذولة في ترجمة توجيهات قائد الثورة في التوسّع في الإنتاج الزراعي للحد من استيراد القمح وصولاً إلى تحقيق الأمن الغذائي.

ولفت الوكيل عاطف إلى أهمية تضافر الجهود لاستصلاح الأراضي الزراعية، وتوفير احتياجات المزارعين من البذور، وغيرها من الاحتياجات اللازمة للعملية الزراعية.

بدوره، أشار مدير مكتب الزراعة في المحافظة، الدكتور عادل عمر، إلى أهمية توجّه المزارعين لبيع المحاصيل بالكيلو جرام أو الطن، لمنع عملية الغش، وحصول المزارعين على عائد يتوافق مع القِيمة الفعلية للمحصول، وبما يعود بالفائدة على المزارع والمستهلك.

وحثّ المشاركين على الاستفادة من الورشة، ونقل ما تلقوه من معارف ومهارات إلى المزارعين .. لافتا إلى أهمية الاتجاه نحو دعم جهود الزراعة الإنتاجية، لتنمية المحاصيل الحبيّة، والمكافحة المتكاملة والآمنة، والوقاية من الأمراض والآفات الزراعية.

ولفت إلى أهمية الممارسات الزراعية الصحيحة، والاقتصادية، والمعاملات السابقة للحصاد، وتشكيل مجاميع محلية تنموية وتسويقية، والدفع بها نحو المشاركة في تنمية المجتمعات المحلية.

بدوره، أوضح مدير إدارة الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة، المهندس حفظ الله القرضي، أهمية الورشة في تعزيز إنتاج محاصيل الحبوب، ودور المزارعين والمرشدين والجمعيات الزراعية في تنمية وتعزيز الإنتاج الزراعي على المستوى الوطني.

وأشار إلى أهمية العمل بروح الفريق الواحد لتعزيز الأمن الغذائي، من خلال تنمية الموارد والإمكانيات، وإشراك المجتمعات في التنمية عن طريق تشكيل مجاميع إنتاجية.

حضر الورشة نائب مدير مكتب الزراعة المهندس حافظ الجنيد، ومدير إدارة الإرشاد الزراعي المهندس فؤاد الكوري، ومسؤول وحدة الحراثة ممثل مؤسسة إنتاج الحبوب المهندس محمد المليكي.
------------------