وضع حجر الأساس لعدد من مشاريع القطاع السمكي بالحديدة

  • متابعأت سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:25-09-2021
  • قراءات: 670



وضع محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ونائب وزير الثروة السمكية عبد الله إدريس حجر الأساس لعدد من المشاريع التنموية للقطاع السمكي في البحر الأحمر بتكلفة تقديرية 806 ملايين ريال بتمويل السلطة المحلية والهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر.
وأكد المحافظ قحيم أن هذه المشاريع تعد من أهم المشاريع التي تشهدها الهيئة العامة للمصائد السمكية وتمثل أساسا لتطوير العمل بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية والعلمية في هذا المجال.
وأشار إلى اهتمام قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى بالصيادين من خلال تنفيذ هذه المشاريع الهامة التي ستسهم في التخفيف من معاناتهم ورفع قدرات الصيادين العاملين بالبحر الأحمر.
فيما أعتبر نائب وزير الثروة السمكية هذه المشاريع ضرورة وأساس للبناء والتنمية في ظل اهتمام الدولة خاصة في هذه المرحلة .. مؤكدا الاستمرار في عملية التطوير والتأهيل للقطاع السمكي .
بدوره ثمن وكيل أول المحافظة أحمد البشري اهتمام وزارة الثروة السمكية والهيئة العامة للمصائد بتطوير القطاع السمكي في البحر الأحمر .. مؤكدا أن هذه المشاريع ستعمل على معالجة العديد من الصعوبات التي تواجه الصيادين، وستسهم في زيادة الإنتاج من الأسماك والأحياء البحرية الأخرى بالبحر الأحمر، وتحسين المستوى المعيشي للعاملين في القطاع السمكي.
وفي التدشين بحضور رئيس مصلحة خفر السواحل  اللواء إبراهيم المؤيد، أوضح رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية بالبحر الأحمر المهندس هاشم الدانعي أن المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها تضمنت تسعة مشاريع في تنظيم وتأهيل ميناء الاصطياد السمكي بمركز المحافظة ومشروع إعادة تنظيم وتأهيل ميناء الاصطياد السمكي بالخوبة.
ولفت إلى أن المشاريع تضمنت أيضاء المشاريع انشاء مركز الإنزال السمكي بمديرية الصليف، ومركز الإنزال السمكي بمنطقة العرج بمديرية باجل ، والإنزال السمكي بمنطقة ابن عباس بمديرية المنيرة ، ومركز الإنزال بمنطقة الجبانة بمديرية الحالي ، ومركز إنزال سمكي بمنطقة بحيص بمديرية ميدي، ومشروع إصدار تراخيص مزاولة أنشطة الصيد والتسويق السمكي، وبناء، وتنمية القدرات السمكية المؤسسية المرحلة الأولى.
 واعتبر وضع حجر الأساس باكورة المشاريع التي تحتاجها الهيئة في مركز المحافظة وباقي المديريات ولكونها تصب في خدمة الصيادين.
حضر التدشين مدراء المصائد السمكية محمد الصلوي ومراكز الانزال السمكي عبد الملك صبرة والاستثمار بالهيئة مراد مكي ونائب مدير غرفة طوارئ الصيادين حسين العطاس ورئيس فرع الاتحاد التعاوني السمكي عمر إبراهيم جنيد والمدير التنفيذي للشركة الوطنية للتنمية والتصنيع السمكي عبد الله البروي وعدد من المسؤولين في الهيئة.
إلى ذلك اطلع المحافظ قحيم ونائب الوزير إدريس ومعهما وكيل أول المحافظة البشري ورئيس مصلحة خفر السواحل اللواء المؤيد ورئيس هيئة المصائد الدانعي على سير العمل بأرصفة ميناء الاصطياد السمكي بمركز الإنزال السمكي بمركز المحافظة، وعملية الإنزال والتسويق السمكي بالميناء.
 واستمعوا إلى هموم الصيادين بالميناء والصعوبات التي تواجههم جراء إستهدافهم من قبل قوى العدوان، إلى جانب ما يتعرضون له من قرصنة من قبل سلطات ارتيريا.
وأكد قحيم وإدريس حرص السلطة المحلية والوزارة على تذليل كافة الصعوبات التي تعترض الصيادين وعمل كل ما من شأنه تخفيف معاناتهم جراء ما يتعرضون له من قبل قوات تحالف العدوان في البحر .
------------------