ضبط (3.686) طن بازلا خضراء وجافة مصابة بخنفساء الحبوب وآفات مخزنية تابعة لبرنامج الغذاء العالمي

  • متابعأت سوق اليمن الزراعي البيطري
  • نشر بتاريخ:25-09-2021
  • قراءات: 482


 ضبطت الإدارة العامة لوقاية النبات التابعة لوزارة الزراعة والري (3.686) طن بازلا خضراء وجافة مصابة بآفات مخزنية تابعة لبرنامج الغذاء العالمي بلد منشئها أمريكا.

وأوضح مدير وقاية النباتات المهندس هلال الجشاري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أنه بناء على معاينة فريق الحجر النباتي والوقاية التابع للادارة العامة لوقاية النباتات المعني بالتفتيش على الارساليات بمحطة الحجر النباتي بميناء الحديدة أكد أن هذه الكمية مصابة بخنفساء الحبوب وآفات مخزنية باطوارها المختلفة.

 وبين أن  الحاويات التي تم نقل الارساليات النباتية المذكورة فيها غير صالحة كوسيلة لنقل المواد الغذائية للاستهلاك الآدمي لأنها غير نظيفة وليست معقمة ومهترئة ووجود فيها مخلفات متنوعة لشحنات سابقة.
 
وحول الأجراءات المتخذة إزاء هذه الكمية الكبيرة التي يسعى برنامج الغذاءالعالمي ادخالها إلى الشعب اليمني كمساعدات ، أكد الجشاري أنه تم رفض الشحنات فورا والتوجيه باتلافها أو إعادتها إلى بلد المنشأ الذي وصلت منه (امريكا) بعد استكمال الاجراءات القانونية لذلك .

يشار الى أن هذه الشحنة تعتبر الثالثة التي يتم ضبطها مخالفة خلال ثلاثة أشهر حيث تم ضبط (5493) طن بازلا خضراء وجافة موبوئة قادمة من أمريكا في أغسطس الماضي، كما تم ضبط بمحطة الحجر بالحديدة (1768) طن بازلا مصابة تابعة لبرنامج الغذاءالعالمي كانت قادمة من اوكرانيا.

ولفت إلى أهمية منافذ الحجر النباتي ودورها في حماية مصادر الأمن الغذائي باعتبار الحجر النباتي خط الدفاع الأول لحماية المحاصيل الزراعية من مخاطر الاصابة بالافات النباتية التي قد تدخل أو تنتقل عبر الارساليات .
------------------