تدشين ورشة عمل تدزيبية لرعاية محصول الزيتون

  • نشر بتاريخ:29-09-2021
  • قراءات: 674




دشنت محطة البحوث الزراعية بالمرتفعات الشمالية اليوم  ورشة عمل تدريبية في رعاية وإدارة محصول الزيتون من حيث العمليات الزراعية ومعاملات ما بعد الحصاد وخاصة عملية التخليل وذلك تحت رعاية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي د. عبدالله محمد العلفي .

 ويشارك في الورشة عدد من المزارعين في إطار حوض صنعاء الذين استهدفتهم المحطة في ادخال ونشر عدد من أصناف الزيتون لديهم في مراحل سابقة. ويأتي تنفيذ هذه الورشة في إطار ما تم ملاحظته من مؤشرات جيدة ومبشرة اثناء النزول الميداني ضمن النشاط الذي تنفذه المحطة هذا العام لتقييم هذه الأصناف.
هذا وقد حضر الإفتتاح نائب رئيس مجلس الإدارة د. عابد البيل الذي تطرق إلى الأهمية الغذائية والصحية لمحصول الزيتون وكذلك الأهمية الإقتصادية كمحصول واعد في ظل التغيرات المناخية كونه من المحاصيل المتحملة للجفاف ويمكن زراعته في الأراضي الهامشية، حيث وقد ثبت تأقلم عدد من الأصناف التي أدخلتها المحطة على الظروف البيئية في اقليم المرتفعات، مشيرا إلى اهمية تشجيع المزارعين لتبني ونشر هذا المحصول للتقليل من فاتورة الإستيراد؛ كما أشاد بأهمية هذه الفعاليات والورش التدريبية النوعية والتطبيقية.
وقد تضمن برنامج الورشة جانب نظري وجانب تطبيقي في إطار ثلاثة محاور أساسية هي: إدارة محصول الزيتون والعمليات الزراعية المثلى، وعملية اكثار الزيتون، والأهمية الغذائية والصحية للزيتون، وعمليات ما بعد الحصاد، وتم بعد ذلك شرح تطبيقي للطرق المختلفة في تخليل الزيتون، ثم تم النزول الى حقل الزيتون في المزرعة البحثية لتدريب المزارعين عمليا في عملية التقليم بأنواعها المختلفة.
كما حضر الورشة أيضا عدد من ممثلي جمعيات مستخدمي المياه في حوض صنعاء وعدد من طلاب وخريجي قسم البساتين وتقاناتها بكلية الزراعة جامعة صنعاء، وعدد من الكادر البحثي والفني للمحطة.
------------------